مكتبة الطفل المتنقلة

تُعدّ مكتبة الطفل المتنقلة أحد أهم مشاريع وزارة الثقافة، ويتم تنفيذها عبر سيارة (شاحنة) مجهزة من الداخل برفوف وخزائن وطاولات وقاعد، إضافة إلى توفرها على مظلات للنشاطات الخارجية المرافقة للمكتبة.

تقدّم المكتبة برنامجها على مدار العام في محافظات المملكة المختلفة، وتستهدف طلبة المدارس في المناطق النائية على وجه الخصوص.

وتحتوي المكتبة على نظام تعليمي، ومجموعة من الكتب والمجلات، وتقدّم أنشطة تعليمية وفنية وأدبية وثقافية متنوعة من قبل مشرفين ومتخصصين في كل مجال.

باشرت المكتبة عملها بتاريخ 24/ 6/2007 بالتعاون مع مركز هيا الثقافي ومؤسسة عبد الحميد شومان، وقد غطى المشروع منذ انطلاقته نحو 150 مدرسة أساسية وثانوية للبنين والبنات.

وما تزال مكتبة الطفل المتنقلة تجوب محافظات المملكة، لتتيح لأكبر عدد من الطلبة الحصول على المعرفة والثقافة والترفيه.

 

 الأهداف:

إتاحة الفرصة لأبناء المناطق النائية والأقل حظاً في المحافظات للاستفادة من الخدمات التي تقدمها المكتبة.

 

الخدمات المقدمة:

لا تقتصر فعالبات المكتبة المتنقلة على توفير الكتب للقراءة، بل تتعدى ذلك إلى ما تقدمه من نشاطات تعليمية وثقافية وبرامج ترفيهية مرافقة.

وبشكل عام فإن مشروع مكتبة الطفل المتنقلة يوفر للفئة المستهدفة ما يلي:

 

  1. الكتب
    • تحرص وزارة الثقافة وبشكل مستمر على رفد المكتبة المتنقلة بالكتب باللغتين العربية والإنجليزية، بما يتناسب مع احتياجات الأطفال والفتيان في المرحلتين الأساسية والثانوية. وذلك من خلال تزويدهم بمنشورات الوزارة من كتب ومجلات، إضافة إلى الكتب التي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان بشكل دوري دعماً للمشروع، إلى جانب مصادر أخرى.
  2. برنامج الحاسوب
    • وهو يوفر للفئة المستهدفة أجهزة حاسوب وشبكة إنترنت، من خلال قاعدة بيانات خاصة بالمكتبة المتنقلة، وطابعة وماسحة ضوئية وعارض أقراص مدمجة، وأقراص رقمية، وشاشة عرض، وجهاز عرض ضوئي، وجهاز مضخم للصوت، وكاميرا فيديو رقمية.
  3. المسرح
    • ترافق المكتبة عروض لمسرحيات تعليمية وترفيهية، إضافة إلى مسرح الحكواتي.
  4. المحاضرات
    • تقام محاضرات تثقيفية وتعليمية بمساعدة الدفاع المدني والأمن العام ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم.
  5. ورشات العمل
    • تنظم المكتبة عدداً من ورشات العمل في مجالات القصة والشعر والرسم والموسيقى والعلوم بالتعاون مع عدد من المختصين.
  6. الرسم على الوجوه
    • لإضفاء نوع من البهجة والترفيه، تقوم مشرفة مختصة، بالرسم على وجوه الأطفال الذين يرتادون المكتبة.
  7. ألعاب ومسابقات
    • تقوم المكتبة بإشراك الأطفال بمسابقات ثقافية وعلمية، وتقوم بتوزيع الجوائز التشجيعية على الفائزين، إلى جانب ممارسة عدد من الألعاب الرياضية والترفيهية.

 

 

الفئة المستهدفة من الخدمة:

أطفال المرحلة الأساسية والثانوية (6-18 سنة).

 

 أماكن الحصول على الخدمة:

المركز الرئيسي: المدارس في القرى النائية في المملكة، وفق الجدول الزمني المعد لذلك مسبقاً، والذي يجري الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام وفي موقع ززارة القافة..

 

 إمكانية الحصول على الخدمة إلكترونياً: 

الإعلان عن برامج وزيارات مكتبة الطفل عبر موقع وزارة الثقافة الإلكتروني (www.culture.gov.jo)، ضمن باب "مكتبة الطفل المتنقلة".

 

 الإجراء المتبع للحصول على الخدمة:

التنسيق مع مديريات الثقافة في المحافظات، وكذلك مع البلديات ومؤسسات المجتمع المحلي، لتحديد محطات مكتبة الطفل في قرى المحافظات، وذلك وفق جداول تتضمن المكان والزمان والفعاليات المقدمة.

 

 الزمن المستغرق للحصول على الخدمة:

وفق البرنامج الزمني المعلن عنه.

 

 الرسوم المالية المطلوبة:

لا يوجد.