متحف آثار جرش

تأسس أول متحف آثار في جرش سنة 1923، حيث تم استغلال قبو ساحة معبد أرتميس لعرض المكتشفات الأثرية التي وُجدت في جرش، بالإضافة إلى اللوحات الفسيفسائية. وفي سنة 1985 تم استصلاح مبنى استراحة جرش القديمة وتطويره لاستخدامه متحفا، أُطلق على أول معرض فيه "الأردن عبر العصور"، وقد احتوى على أفضل المكتشفات الأثرية في الأردن وخاصة في جرش.
وفي ما بعد أصبح المتحف يختص بالمكتشفات الأثرية الموجودة في منطقة جرش، وتم تطويره من الخارج والداخل، وأضيفت له خزائن عرض جديدة روعي فيها استيعاب القطع الموجودة في العصور المختلفة (منذ العصر الحجري الحديث حتى الفترة المملوكية). وقد تم عرض هذه القطع بتسلسل تاريخي ووفقاً للأصناف والاستعمالات اليومية.
يحتوي المتحف على عدد كبير من القطع الفخارية والزجاجية والمعادن والعملة والمجوهرات والأحجار الكريمة وبعض التماثيل والمذابح الرخامية والحجرية، بالإضافة إلى لوحات فسيفسائية من مناطق جرش، زُودت بشروحات وافية.


وتم توظيف المنطقة المحيطة بالمتحف لعرض النصب التذكارية المنقوشة عليها كتابات باللغتين اليونانية واللاتينية، وتماثيل رخامية وتوابيت حجرية نُقشت عليها أشكال نباتية وهندسية. ومن الجدير بالذكر أن مدينة جرش (جراسا) كانت إحدى المدن العشر المعروفة بـ"الديكابولس"، وتعدّ من كبرى المدن الرومانية وأغناها في العمارة المتنوعة، فهي تحتوي على المعابد الرومانية، والشوارع المعمدة، والمدرجات والجسور والحمامات، والمباني التذكارية مثل: قوس النصر، وسبيل الحوريات، وميدان سباق الخيل، بالإضافة إلى ثماني عشرة كنيسة معظمها مغطّى بالفسيفساء الملون. وجميع المدينة محاطة بسور كامل وبوابات مطلة على الجهات الأربع.
• أوقات الدوام:
يستقبل المتحف الزوار (مجاناً) يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة عصراً في الشتاء،
ومن الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً في الصيف.
وفي أيام الجمعة والعطل الرسمية: من العاشرة صباحاً حتى الثالثة عصراً.
رقم هاتف المتحف: 026352267
رقم هاتف مديرية آثار جرش: 026354653