مؤسسة الحسين / مركز الفنون الادائية

تاسس مركز الفنون الادائية عام 1987 لتقديم نماذج مبتكرة في كيفية استخدام الفنون الادائية لاثراء العملية التعليمية والتنمية الاجتماعية في الاردن والوطن العربي. ويحتوي المركز على دوائر فنية وبرامج ثقافية وكذلك فرقة للفنون المسرحية وفرقة لفنون الرقص. وقد حاز المركز على الكثير من الجوائز المحلية و الدولية ومن ابرزها جائزة التميز في خدمة الطفولة العربية من المجلس الاعلى للطفولة في الشارقة 1997 والجائزة الفضية عن مسرحية مدينة السوسنة لمهرجان القاهرة الدولي الثالث للاذاعة والتلفزيون1997. وميدالية الحسين للتفوق من الدرجة الاولى في مجال المسرح في الاردن 2001.

 

يشتمل المركز على عدة دوائر وبرامج متخصصة منها:

  • البرنامج التدريبي للفنون المسرحية:
    يقدم البرنامج للاطفال والشباب من سن 6 فما فوق دروسا نظرية ومهارات مسرحية مختلفة من تمثيل، صوت والقاء، ايماء، ارتجال، كتابة ابداعية، دمى، تذوق موسيقي وحركة ابداعية ضمن اطار منهجي علمي مقنن تم صياغته و بلورته بالتعاون مع مركز كندي للفنون الادائية-واشنطن ويمنح شهادات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم. ويعقد البرنامج دورات تدريبية للتربويين والفنانيين حول استخدام الفنون الادائية (دراما ورقص) في التعليم والمسرح التفاعلي. ويقدم البرنامج سنويا عرضا يشارك فيه الطلبة حيث قدم في العام 2001 مسرحية "الفيل يا ملك الزمان" من تاليف سعدالله ونوس، "مقتطفات من شكسبير"، "نوادر جحا" عام 2002، "بث حي ومباشر" عام 2004.

 

  • دائرة فنون الرقص:
    تقدم الدائرة تدريبا محترفا للاطفال والشباب من سن 4 فما فوق، وهي معتمدة من قبل الاكاديمية الملكية البريطانية للرقص- لندن، حيث تعقد الحصص التدريبية في مجالات متعددة كالبالية، الرقص الحديث، الجاز، رقص البلاط و الفنون الشعبية في قاعات البالية الخاصة في المركز والمجهزة وفق احدث التقنيات العالمية. ومن اهم العروض التي قدمتها الدائرة سندريلا ، ليس كل ما يلمع ذهبا ، نجوم، باليه كسارة البندق ، تاريخ فنون الرقص.وتحتوي الدائرة على فرقة المسرح الراقص وهي فرقة محترفة تقدم عروضاً متنوعة في الباليه والرقص الحديث والفنون الشعبية، حيث قدمت مؤخراً عرض فني راقص مشترك بعنوان: "نسيج" بين فنانين اردنيين وفنانين من فنلندا على رأسهم الفنان العالمي آدم داريوس.

 

  • دائرة الإنتاج المسرحي والفني:
    تقوم الدائرة بإنتاج المسرحيات المتنوعة الغنائية وغيرها للصغار والكبار. منها: اللحظة، والانسانية.go. ومن المسرحيات الغنائية الطريق الخضراء، ومدينة السوسنة، كيمو الطيب.

 

  • الفريق الوطني للمسرح التفاعلي:
    يقدم هذا الفريق مسرحيات تفاعلية تتيح الفرص للجمهور المشاركة مع عناصر العرض المسرحي ومناقشة القضايا المطروحة مع الممثلين من اجل الوصول الى حلول مناسبة للاشكالات المطروحة في المسرحية ومن هذه المسرحيات: "نقوش زمنية" 1991، "جدارا" عام 1993. كما وقام الفريق بجولات منتظمة شملت كافة مناطق المملكة، حيث قدمت عروض مسرحية حول مواضيع "الصحة الانجابية" و"ثقافة العيب" و"العنف ضد الاسرة والمرأة" وغيرها من المواضيع ومن هذه المسرحيات "مذكرات امرأة"، "يوم في حياة عائلة"، "حوار الاجيال"، و"المرأة والانتخابات".

 

  • دائرة البرامج الثقافية و الطفولة
    ينظم المركز العديد من المؤتمرات والمهرجانات والندوات على المستويين المحلي والعالمي ومن ابرزها مؤتمر الاطفال العرب السنوي الذي انطلق منذ عام 1980 بمبادرة من جلالة الملكة نور الحسين المعظمة، وفي عام 2004 اصبح مؤتمراً دولياً شارك فيه الى جانب الوفود العربية وفوداً من دول اوروبا. كما وعقد المركز أول مؤتمر دولي بالتعاون مع المركز الدولي للمسرح في التعليم- بريطانيا حول دور المسرح في التنمية الاجتماعية بعنوان "البشرية في حركة" عام 2000 بمشاركة 25 دولة بالاضافة الى عقد المؤتمر الإقليمي "تعزيز مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان لدى الشباب"بمشاركة بمشاركة 40 مختصين في مجال المسرح في التعليم من لبنان و فلسطين بالإضافة والاردن في عام 2002.

 

  • دائرة الإنتاج التلفزيوني
    تتولى الدائرة انتاج افلام وبرامج وثائقية وثقافية حول مواضيع الصحة الانجابية والبيئة والتنمية المستدامة. وقد انتج المركز حديثا و بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي برنامج تلفزيوني بعنوان " شباب قدكم" “Shabab@com” و مكون من عشر حلقات حول حقوق الانسان والديمقراطية و عرض على شاشة التلفزيون الاردني خلال شهر رمضان.2003
    كما انتج مركز الفنون الادائية ثلاث حلقات تلفزيونية تحتفي بطقوس عيد الفطر السعيد وتقدم لوحات تراثية عربية اصيلة.

هاتف : 5690292/3 فاكس :5690291