أديب عباسي (1645-1996)

أديب عباسي (1905-1997)

ولد أديب عودة عباسي في بلدة الحصن سنة 1905، وتلقّى دراسته الابتدائية ودراسته الثانوية في الناصرة، ثم تخرّج في دار المعلّمين في القدس. اختير بسبب تفوّقه لبعثة دراسية في الجامعة الأمريكية في بيروت حيث درس الاقتصاد، ثم تحوّل إلى دراسة الأدب العربي.

عمل مدّة شهر واحد في لجنة التصدير والتوريد في عمّان، ثمّ ترك وظيفته، وتحوّل إلى التعليم، فعمل مدرّساً للأدب العربي، والفلسفة، وعلم النفس في عددٍ من مدارس فلسطين، وشرق الأردن ما بين العامين 1930و1942.

كتب في مجلّتي \"الرسالة\" و\"الرواية\" اللتين أصدرهما أحمد حسن الزيّات، ونشر كتاباته في \"الثقافة\" و\"الهلال\" و\"الغد\" و\"المقتطف\" إلى جانب العديد من الصحف والمجلاّت في الأردن وفلسطين. وظلّ مثابراً على الكتابة خلال سني عمله في التدريس إلى أنْ قُدّم إلى مجلس تأديبي عقد لمناقشة تعارض نشاطاته الأدبية والفكرية مع مهنة التدريس، وقرّر المجلس تخفيظ راتبه ، واشترط التزامه بالتوّقف عن الكتابة والنشر. فاضطّر أديب إلى ترك عمله، وانقطع للقراءة والكتابة في بيته منذ ذلك التاريخ، فعاش حياة الكفاف في العَقْد الذي بناه أبوه ، والذي تحوّل بعد وفاته إلى متحف خاصّ بأعماله ومقتنياته.

كتب أديب الشعر، والمقالة، والقصّة، والرواية باللغتين العربية والإنجليزية، وترجم العديد من عيون الشعر العالمي، وألّف في الفلك والعلوم الطبيعية، وترك نحو مئة  مخطوطاً. توفي  في 9/5/1997.

 

مؤلفاته

  1. عودة لقمان ، عمان،1956.
  2. أشواق قيثارة، وزارة الثقافة، 2002.

من مراجع ترجمته:

  1. النمري (ناصر): أي الكونين هذا الكون، دار الكرمل، عمّان، 1998.
  2. النمري (ناصر): أديب عبّاسي فلسفته العلمية والأدبية، دار الكرمل، عمّان 1987.