مديرية العلاقات الثقافية والعامة

مديرية العلاقات الثقافية الدولية والعامة

تنقسم المديرية إلى أربع أقسام وهي:

  1. قسم الاتفاقيات الثقافية الدولية
  2. قسم المنظمات الدولية
  3. قسم العلاقات العامة
  4. قسم الأنشطة والتوثيق

 

أهداف المديرية

  1. العمل على النهوض بالتنمية الثقافية من خلال تحقيق التبادل الثقافي بين الأردن والدول الصديقة والشقيقة.
  2. العمل على ترويج المنتج الثقافي والفني الأردني خارجيا.
  3. إرساء قاعدة للتعاون الثقافي بين الأردن والدول الصديقة والشقيقة من خلال إبرام اتفاقيات ثقافية بين الأردن ودول  لم يسبق التعاون معها، ومتابعة الاتفاقيات الثقافية الموقعة مسبقا بين الأردن والدول العربية والأجنبية.
  4. إغناء الثقافة الوطنية بإضافة الفنون العالمية كالموسيقا الكلاسيكية والباليه والاستعراض والفلكلور والمسرح والشعر والنقد.

المهام الرئيسية للمديرية

  1. إرساء أًسس التعاون الثقافي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية و حكومات الدول الشقيقة والصديقة.
  2. تشكّل حلقة وصل بين وزارة الثقافة والمؤسسات الثقافية العربية والأجنبية.
  3. القيام بعمل المخاطبات الرسمية اللازمة والاتصال مع الدول أو السفارات وغيرها لتحقيق أهداف الوزارة بإقامـة الفعاليات المطلوبة خارج الأردن.
  4. التعاون مع وزارات الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية ( الألكسو، ايسيسكو، يونسكو، جامعة الدول العربية، ودول مجلس التعاون الخليجي العربية).
  5. المساهمة في تنفيذ النشاطات التي تنظمها الوزارة (مؤتمرات ، ندوات، اجتماعات، مهرجانات، أمسيات)، ومتابعة الفعاليات والأنشطة الثقافية التي ترعاها الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن.
  6. إعداد قاعدة بيانات الكترونية خاصة بالمهرجانات والاحتفالات والنشاطات التي تقيمها الوزارة والهيئات التابعة لها.
  7. تنفيذ أي نشاط تقيمه الوزارة لا يقع ضمن اختصاص مديريات الوزارة كحفل ( تكريم مبادرون ... نحو ثقافة ايجابية) الذي سيقام سنويًا لتكريم شخصيات ومؤسسات قدموا دعمًا لفعل ثقافي ايجابي.

مهام قسم الاتفاقيات الثقافية الدولية

  • اعداد مسودات الاتفاقيات الثقافية والبرامج الثنائية بين الدول العربية الشقيقة و الأجنبية الصديقة، واستكمال إجراءات توقيعها والمصادقة عليها بالتعاون مع الجهات الأردنية المعنية بهدف ارساء قاعدة للتعاون الثقافي.
  • حضور اجتماعات اللجان المشتركة ومتابعة تنفيذ بنودها.
  • اعداد خطة عمل لإقامة أسابيع وفعاليات ثقافية مشتركة خارج الأردن وداخله توزع على مدار العام وتغطي جميع مجالات العمل الثقافي، إضافة للمتابعة والإشراف على تنظيمها تفعيلاً للاتفاقيات الثقافية المبرمة.

مهام قسم المنظمات الدولية

يسعى قسم المنظمات إلى تفعيل مجالات التعاون الثقافي الإقليمي والدولي من خلال التعاون مع المنظمات التالية، إضافةً إلى إعداد التقارير والردود التي تطلبها المنظمات وإسهامات المنظمات والهيئات الدولية في تنمية وتدعيم الأنشطة المختلفة في مجالات عمل الوزارة.

منظمة ( الألكسو) في مجال دعم العمل الثقافي العربي المشترك من خلال المشاركة في مؤتمر الوزراء العرب واجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية، والمشاركة في البرامج الثقافية العربية وأهمها مشروع العواصم الثقافية، ومشروع النهوض باللغة العربية.

منظمة (ايسيسكو) في مجال دعم العمل الإسلامي الثقافي المشترك من خلال المشاركة في المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، والبرامج الثقافية كمشروع عواصم الثقافة الإسلامية.

منظمة: (اليونسكو) في مجال دعم العمل الثقافي الدولي المشترك من خلال المشاركة في المؤتمر العام لليونسكو، والاتفاقيات المتعلقة بحماية التراث الثقافي غير المادي وصونه، واتفاقية تنوع أشكال التعابير الثقافية، واتفاقية بناء القدرات في مجال تعميم الانتفاع بالمعلومات والمعارف.

التعاون مع (جامعة الدول العربية) في المجالات الثقافية ومن أهمها الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان  من أجل تعزيز آليات التفاعل للتعرف على ثقافة الآخر واحترامها.

التعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليجي العربية في دورته (32) التي عقدت في الفترة (19-20 ديسمبر 2011 م الرياض - المملكة العربية السعودية)، بشأن التعاون بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، وبناءً على ما اتُّفق عليه أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي وزير الخارجية في المملكة الأردنية الهاشمية في اجتماعهم المشترك (المنامة 7 نوفمبر 2012 م)، وبناءً على توصيات الاجتماع المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الأردنية الهاشمية بشأن خطط العمل المشتركة الذي عقد في الفترة (8-9 سبتمبر 2013) في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض، الذي اتُّفق خلاله الجانبان على أن تُعقد اجتماعات فرق العمل المتخصصة؛ لمناقشة وإقرار خطط العمل المشتركة التفصيلية للتعاون بين دول المجلس والمملكة الأردنية الهاشمية في مجالات التعاون الواردة في خطط العمل الرئيسية التي أُقِرّت في الاجتماع الوزاري المشترك

 

مهام قسم العلاقات العامة

  •    المساهمة في تنفيذ النشاطات التي تنظمها الوزارة (مؤتمرات ، ندوات، اجتماعات، مهرجانات، أمسيات).
  • متابعة وتنسيق الإجراءات الخاصة فيما يتعلق بأمور السفر (تأشيرات + تذاكر سفر + ترتيبات أخرى).
  • تقديم جميع التسهيلات اللازمة لضيوف الوزارة وتنفيذ برامج زياراتهم (استقبال، إقامة، مرافقة ووداع).
  • متابعة الفعاليات والأنشطة الثقافية المختلفة  التي ترعاها الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن.

مهام قسم النشاطات والاحتفالات

 

  • إعداد قاعدة بيانات الكترونية خاصة بالمهرجانات والاحتفالات والنشاطات التي تقيمها الوزارة والهيئات التابعة لها.
  • تنفيذ أي نشاط تقيمه الوزارة لا يقع ضمن تخصص مديريات الوزارة كحفل ( تكريم مبادرون ... نحو ثقافة ايجابية) الذي سيقام سنويًا لتكريم شخصيات ومؤسسات قدموا دعمًا لفعل ثقافي ايجابي.
  • المشاركة في التحضير والاعداد لإقامة احتفالات بالمناسبات الرسمية ( ذكرى الاستقلال، يوم الجيش، ذكرى معركة الكرامة)
  • المشاركة في اللجان التحضيرية للفعاليات التي تقيمها الوزارة ( مهرجانات، ندوات مسابقات ، أمسيات موسيقية وشعرية).