Black & White
رامي أبو شهاب
-A +A

الدكتور رامي أبو شهاب: كاتب، وباحث أكاديمي، متخصص في النقد الأدبي، والدراسات الثقافية، وخطاب ما بعد الكولونيالية .    ولد في الأردن – الزرقاء 1974 حيث أنهى الثانوية العامة فيها، ومن ثم حصل على البكالوريوس من جامعة مؤتة 1996 . في حين نال درجة درجة الماجستير في الأدب والنقد الحديث من الجامعة الهاشمية بتقدير امتياز مع مرتبة الشّرف 2005 ، وفي عام 2012  حصل على درجة الدّكتوراه في النّقد الأدبي الحديث (الخطاب والنّظرية النقدية) بتقدير امتياز من الدّرجة الأولى -  معهد البحوث والدّراسات العربية -  القاهرة.

يعمل محاضراً في  كلية الآداب بجامعة قطر، كما سبق له، وأن عمل أكاديمياً ورئيس قسم في مؤسسة قطر للتربية والعلوم لأكثر من عشر سنوات.  

حصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2014 عن كتابه " الرَّسِيْس والمُخاتلة "خطاب ما بعد الكولونيالية في النّقد العربي المعاصر- النظرية والتطبيق 2013". وهي جائزة علمية مستقلة، ومحايدة، تُمنح كل سنة للمبدعين من المفكرين، والناشرين عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وقد وصفت الهيئة العلمية الكتاب: " بأنه يقدم وعياً عميقاً بأبعاد الدراسات الخاصة بما بعد الحقبة الاستعمارية، والإحاطة بالأصول النظرية لهذه الدراسات، واستيعاب مصطلحاتها، والتّوفق في اختيار عينة متن النقد العربي المعاصر الممثلة لهذا التيار النقدي الجديد، واتباع طريقة واضحة في بناء الموضوع، إضافة الى نجاح المؤلف في إبراز أهمية تيار الدراسات النقدية لما بعد الحقبة الاستعمارية، وامتداده في الثقافة العربية الحديثة، وما تفتحه من آفاق للبحث في مستقبل الدراسات العربية....  وهو ما يجعل من الكتاب خطوة جديدة في مجال رصد أثر دراسات ما بعد الكولونيالية في خارطة النقد العربي المعاصر".

  • يكتب مقالة أسبوعية ثقافية في صحيفة القدس العربي في لندن من عام 2014  بالإضافة إلى عدد كبير من المقالات التي نشرت في عدد من الصحف العربية.
  • نشر عدداً من البحوث المحكمة، والعامة في عدد من المجلات العربية.
  • شارك في عدد من المؤتمرات العلمية، والندوات الثقافية، بالإضافة إلى حضوره عدد من الدورات الأكاديمية في كل من أكسفورد (إنجلترا) وأثينا (اليونان)، وكينيا، وإيطاليا، والكويت والبحرين، والأردن، والإمارات، وقطر، وغيرها.
  • ترجمت عدد من دراساته وأبحاثه بالإضافة إلى عدد من قصائده ونشرت في مجلة ودوريات متعددة.
  • خبير ومحكّم ثقافي في عدد من الهيئات والفعاليات العلمية، والثقافية.   

مؤلفاته :

  1. الرسيس والمخاتلة خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر، ط (1) 2013 –  ط (2)  2014، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
  2. بناء الشّخصية الرّمزية في الرواية العربية في الأردن 1967-2003، الدائرة الثقافية لأمانة عمان، 2008.
  3. مجموعة شعرية عدت يا سادتي بعد موت قصير، فضاءات للنشر، عمان، 2007.
  4. بِنية الحكاية الشعبية القطرية، النموذج والاستقبال، كتاب ملحق بمجلة المأثورات الشعبية القطرية-مركز التراث والفنون- وزارة الثقافة والفنون القطرية، 2015.
  5. الأنساق الثقافية في القصة القطرية المعاصرة، مركز البحوث والدراسات، 2016. ( مسابقة منحة الأبحاث القطرية).

كتب بالاشتراك:

  1. قضية فلسطين ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني؛ في الهوية والمقاومة والقانون الدولي بالاشتراك مع عدد من الباحثين والدارسين المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات 2015

العنوان: الدوحة - قطر

البريد الالكتروني:  rabushehab@gmail.com