متحف النقد/ البنك المركزي

إدراكا من البنك المركزي لأهمية النقد الذي تم تداوله في الأردن عبر العصور، فقد بذل البنك جهودا استُهلت في بداية الثمانينات لتأسيس متحف النقد، حيث افتتح المتحف رسميا في عام 1988 في عهد جلاله المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال.
تشتمل معروضات المتحف على مجموعة من المسكوكات القديمة والحديثة التي تم تداولها في الأردن منذ العهد اليوناني حتى آخر إصدار أردني من المسكوكات، مع تركيز خاص على الفترات الإسلامية، إضافة إلى إصدارات مجلس النقد الأردني من الأوراق النقدية والمسكوكات، وكذلك إصدارات البنك المركزي الأردني من أوراق النقد والمسكوكات المتداولة والمسكوكات والميداليات التذكارية.
نبذة موجزة عن محتويات المتحف وفق التسلسل التاريخي:
• مجموعة المسكوكات التي تم تداولها في الأردن قبل الإسلام والتي تعكس الفترة التاريخية منذ القرن الخامس ق.م تقريبا حتى القرن السابع الميلادي عند ظهور الإسلام، ابتداء بالمسكوكات اليونانية، مرورا بالمسكوكات النبطية والرومانية بما فيها مسكوكات مدن "الديكابوليس" والمسكوكات البيزنطية والساسانية.

• مجموعة المسكوكات الإسلامية المبكرة (العربي البيزنطي والعربــي الساساني)، بالإضافة إلى المسكوكات الإسلامية التي سُكّت ما بين القرنين السابع و السادس عشر للميلاد خلال فترات كل من الأمويين، العباسيين، الفاطميين، الأيوبيين، المماليـك والمغول.

• مجموعة المسكوكات العثمانية التي تم تداولها في المنطقة، خصوصا منذ القرن السادس عشر الميلادي، بالإضافة إلى المسكوكات والأوراق النقدية للهاشميين في كل من الحجاز، العراق وسوريا، خلال الفترة (1916-1958)، كذلك المسكوكات المصرية والفلسطينية التي تم تداولها في الأردن قبل سنة 1949.

• مجموعة المسكوكات والأوراق النقدية الأردنية الصادرة عن مجلس النقد الأردني سنة 1949، والبنك المركزي الأردني منذ مباشرة أعماله سنة 1964 حتى الآن، بما فيها المسكوكات والميداليات التذكارية التي أصدرها البنك في مناسبات مختلفة.

الموقــع: البنك المركزي الأردني، شارع الملك حسين، عمّان- الأردن.

ساعات الدوام: يستقبل المتحف زواره يومياً طيلة أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً و لغاية الساعة الرابعة مساءً، ويغلق أبوابه يومي الجمعة والسبت وأيام العطل الرسمية.

الخدمات: خدمات تعليمية، تقديم المساعدة للبحث العلمي، استقبال الزوار بالتنسيق مع قسم العلاقات العامة، علما أن الدخول مجاني.

للاتصال بالمتحف على العناوين التالية:
• البريد الإلكتروني: Museum@cbj.gov.jo .
• هاتف: 4630301 6 962+ (فرعي: 2580).
• العنوان البريدي: البنك المركزي الأردني، دائرة الإصدار، متحف النقد، ص.ب (37) عمان (11118) الأردن.
• المصدر: الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الأردني http://www.cbj.gov.jo

 

8/5/2014