البث التجريبي للتصميم الجديد
متحف التاريخ الطبيعي الأردني/ جامعة اليرموك

تأسس متحف التاريخ الطبيعي الأردني في جامعة اليرموك عام 1981، وهو يُعد من المشاريع والمعالم العلمية الأولى على مستوى الأردن من حيث عدد موجوداته الحيوانية والنباتية والجيولوجية وتنوعها، بالإضافة إلى المنشورات والوثائق العلمية التي تضيف له أهمية كبيرة وتجعل منه مركزا علميا ومرجعا عاما للدراسات الطبيعية والبيئية، ومكانا لاستقطاب الباحثين والمهتمين والزوار من داخل المملكة وخارجها.

يقوم المتحف بالعديد من الخدمات التعليمية والتثقيفية التي يقدمها لطلبة الجامعة وشرائح المجتمع المحلي المختلفة، إضافة إلى إجراء البحوث والدراسات البيئية الميدانية لدراسة الحياة البرية وحماية التنوع الحيوي في الأردن بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 أهداف المتحف

جمع العينات التي تمثل الثروات الطبيعية في الأردن، وحفظها بالطرق المناسبة تمهيدا لدراستها وتصنيفها وتوثيقها وعرضها بالطرق الملائمة لتعريف جميع فئات المجتمع بها.
تقديم الخدمات التربوية للمؤسسات التعليمية في الأردن من خلال إلقاء المحاضرات وإقامة المعارض، والإعارة المؤقتة لبعض محتويات المتحف للمدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات ذات العلاقة والوفود الأجنبية الزائرة لنشر المعرفة والثقافة البيئية.
فتح أبواب المتحف يوميا خلال أيام الدوام الرسمي لأبناء المجتمع المحلي فرادى وجماعات، وتسويق المتحف سياحيا للوفود العلمية المحلية والوطنية والأجنبية الزائرة.
تشجيع التعاون العلمي مع المهتمين والباحثين في الداخل والخارج من خلال تبادل العينات وزيارات هؤلاء الباحثين والمختصين والمهتمين في هذا المجال.

 أقسام المتحف

1- قسم الحيوان

وهو من أكبر أقسام المتحف ويقسم إلى خمسة فروع:

فرع الأسماك والحيوانات البحرية، ويشمل القواقع والمرجان والأسماك التي تمثل البيئة المائية في الأردن، ويوجد في هذا الفرع حوالي 200 عينة.
فرع الحشرات والعناكب، ويمثل أكبر فروع قسم الحيوان ويوجد فيه ما يقارب 1200 عينة تمثل 250 نوعاً من الحشرات التي تعيش في الأردن، والتي تلعب دوراً مهماً في التوازن البيئي.
فرع الزواحف والبرمائيات، ويشمل السحالي والعضيات والثعابين والسلاحف، ويوجد فيه ما يقارب 1800 عينة تمثل 85 نوعاً.
فرع الطيور، وفيه تم جمع وتحنيط ما يقارب 2950 عينة تمثل 275 نوعاً، حيث يُعدّ الأردن موطنا لطيور مختلفة كما هو ممر للطيور المهاجرة، ويضم المتحف عينة تمثل الطائر السينائي الذي أصبح الطائر الوطني للأردن.
فرع الثديات، وفي المتحف 330 عينة، منها ما هو مهدد بالانقراض، ومنها ما هو موجود، حيث يمثل التنوع البيئي في الأردن.

 2- قسم النبات

ويحتوي على أكثر من 11000 عينة تنقسم إلى أكثر من 100 عائلة تم جمعها وحفظها، وتمثل 800 نوع من الأنواع النباتية في البيئة الأردنية، تحمل قيمة اقتصادية أو طبية أو جمالية بالإضافة لقيمتها البيئية.

 3- قسم الجيولوجيا

ويحتوي على حوالي 1300 عينة من مستحاثات وأحافير تعود بأعمارها إلى الحقب الجيولوجية المختلفة التي تمتد بين 470 مليون سنة والعصر الحديث، والتي تعكس تطور الحياة على سطح الأرض، وفي الأردن بشكل خاص.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل المتحف 420 عينة من الصخور التي تمثل الأنماط الجيولوجية المختلفة بالأردن، و270 عينة من المعادن التي تمثل الطيف الواسع من المعادن الدفينة في الأردن.

 مصادر العينات وطرق جمعها

يقوم العاملون الفنيون في المتحف بتنظيم زيارات ميدانية ودورية لمعظم مناطق المملكة وعلى مدار السنة، بهدف الكشف والاستطلاع، وجمع العينات المختلفة، وتصنيفها قبل حفظها بالتحنيط والتجفيف وغير ذلك من الطرق العلمية المختلفة، وعرضها بالوسائل المناسبة.

يُضاف إلى ذلك ما تقدمه الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من عينات، أو ما يزوده المواطنون للمتحف من عينات يجدونها في بيئاتهم المختلفة.

 خطط المتحف المستقبلية

يسعى المتحف لأن يصبح مركزا إقليميا مرموقا للأبحاث والدراسات المتعلقة بالتاريخ الطبيعي والتغيرات البيئية وتحليل الخصائص البيئية وتفاعلها وما أثرت به على الكائنات الحية، وأن يصبح موقعاً رئيسياً للمعرفة والترويج في آن واحد.

وتدرس الجامعة إنشاء مبنى خاص بالمتحف وفق المواصفات العالمية للمتاحف، بحيث يكون مزوداً بمختبرات فنية متطورة للتحنيط، ومكتبة متخصصة تحتوي على أرشيف معلوماتي بموجوداته وقاعات للندوات والمحاضرات وصالات للعرض مزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للحفظ والعرض، خصوصا المعدات المستخدمة في طريقة الديوراما لعرض العينات التي تمثل بيئتها الطبيعية، بالإضافة إلى المرافق الخدمية العامة وأماكن الترويح وإنشاء حديقة نباتية وأخرى حيوانية مع وجود جناح خاص فيهما للأطفال لتتسنى لهم الفرصة للتعرف على العينات من قرب.

ويسعى المتحف لجمع عينات الأحافير الموجودة بالصخور وفق أعمارها المختلفة، ولاستكمال مسح الحياة البرية في الأردن وتوثيقها بشكل كامل ودقيق، وتوسيع مجال التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية ذات العلاقة في الأردن، ومد جسور التعاون العلمي والفني بشكل علمي مع المتاحف العربية والأجنبية العالمية.

 نشاطات المتحف
يقوم المتحف بجمع العينات وتصنيفها وتحنيط ما يحتاج منها لذلك، ثم حفظها وعرضها بالطرق والوسائل الملائمة والمتوفرة. إضافة إلى إعداد النشرات والدراسات والأبحاث والتقارير والكتب الخاصة بالمتحف وموجوداته، والتفاعل مع المجتمع المحلي والمشاركة في ورشات العمل البيئية بهدف التعريف بالحياة البيئية في الأردن.

رقم الهاتف: 0096227211111 (فرعي 2341)

 

2/6/2014