مُتحف البنك الأهلي الأردني للنُّميّات

\"alahli\"تأسس مُتحف البنك الأهلي الأردني للنُّميات عام 1999, وتشكلت نواة مقتنيات المتحف من مجموعة د.نايف القسوس (أمين عام المتحف) التي كان قد جمعها خلال ثلاثين عاماً.

  • علم النُّميّات

يهتم علم النُّميِّات بدراسة المسكوكات والنقود الرمزية والميداليات والأوراق البنكية والأختام والأوسمة إضافة إلى الوسائط القياسية للمقايضة كالأوزان والمكاييل وما يشابهها في الوظيفة.

  • مقتنيات المتحف

يقتني المتحف أكثر من 40 ألف نمية، ومجاميعه تغطي فترة زمنية تزيد على 2500 عام, وأقدم مسكوكة فيه يعود تاريخها إلى 600 عام ق.م. وأحدثها يشمل الإصدارات التذكارية الحديثة.

كما يمتلك واحدة من أفضل المجاميع النحاسية الأموية في العالم، وقد نشر البنك الأهلي أهمها في كتاب د.نايف القسوس "مسكوكات نحاسية أموية جديدة من مجموعة خاصة، مساهمة في إعادة نظر في نميّات بلاد الشام" (2004).

إضافة إلى ذلك، يقتني البنك مجاميع قيّمة من أوزان ما بين النهرين والأوزان الفينيقية والرومانية والبيزنطية والإسلامية. فضلا عن مجاميع مميزة لنقود الأنباط ومسكوكات المدن العشرة والولاية العربية. وتوجد أكثر من أربعة آلاف وخمسمئة مسكوكة معروضة ضمن خمس وعشرين خزانة عرض في قاعة المتحف.

كما أن جدران المتحف مزينة بصور مُكبرة للمسكوكات مع شرح موجز (ثنائي اللغة) لكل مسكوكة.

  • مكتبة المتحف

تحتوي مكتبة المتحف المتخصصة على كُتب جهابذة علم النُّميات إضافة إلى الدوريات المتخصصة في هذا العلم. وكجزء من الرسالة التعليمية للمُتحف يوجد في المبنى قاعة مخصصة للمحاضرات مزودة بأحدث الوسائل التعليمية.

والمتحف مفتوح للجمهور، ويستطيع الزائر أن يتمتع بمشاهدة مجاميع النُّميّات ويتعرف من خلالها على تاريخ الدول وحضاراتها, كما يوفر المتحف فرصة قيمة للباحثين والمختصين في هذا المجال من خلال دراسة القطع الموجودة والاطلاع على الكتب والمراجع المتخصصة بالنُّميّات بوصفها وثائق تاريخية.

يقع مُتحف البنك الأهلي الأردني للنُّميّات في المبنى الرئيسي لإدارة البنك الواقع في شارع الملكة نور في الشميساني، وهو مفتوح مجاناً للجمهور كل أيام الأسبوع (عدا الجمعة والسبت والعطل الرسمية والدينية) من الثامنة صباحا حتى الثالثة والنصف مساء.

 

  • للتواصل:

-       هاتف 0096265687090

-       فاكس: 0096265685848

-       البريد الإلكتروني: museum@ahlibank.com.jo

 

2/5/2012