متحف الآثار / الجامعة الأردنية

تأسس متحف الآثار بالجامعة الأردنية سنة 1962 مع تأسيس الجامعة، وقد اشتمل آنذاك على عدد محدود من القطع الأثرية، إلاّ أن أهمية وجود متحف للآثار في الجامعة شجع فكرة إعادة تجديده وتطويره ليتناسب مع المكانة العلمية المتميزة للجامعة الأردنية، فمتحف الآثار متحف تعليمي تحتوي خزائنه على مخلفات ومقتنيات أثرية وحضارية تمتد منذ العصور الحجرية القديمة وحتى نهاية العصور الإسلامية والتي رتبت حسب التأريخ الزمني.

\"athar1\"

يتوسط المتحف الحرم الجامعي، حيث يقع خلف برج الساعة. محاطا بالمسطحات الخضراء التي استخدمت كأرضية لعرض المزيد من القطع والشواهد الأثرية كمتحف خارجي يجذب انتباه الطلبة وينمي لديهم الحس بأهمية تراثنا الحضاري والتاريخي والوطني، فضلا عن القيمة الجمالية التي تضفيها ساحة المتحف على المكان.

جُمعت مقتنيات المتحف من مصدرين رئيسين:

  • دائرة الآثار العامة/ المتحف الأردني .
  • حفريات قسم الآثار التدريبية، حيث تم التنقيب بمواقع متعددة من الأردن مثل جرش – البتراء – تل المزار – تل سلامة – رجم الكرسي – ياجوز – تل سيران – تل أبو نصير – تل أبو الصوان، تل السخنة .

ويضم المتحف حالياً المرافق العلمية اللازمة من أجل تأدية دوره الأكاديمي، حيث تتوفر فيه قاعات العرض والبحث العلمي، إضافة إلى غرف للتصوير والرسم الأثري، ومختبر لأعمال الصيانة والترميم.

ويهدف متحف الآثار إلى تحقيق المهام التالية :

  1. تعميق المعرفة العلمية بتراث الأردن الحضاري عبر العصور المختلفة وتنمية الحس الوطني لدى طلبة قسم الآثار بشكل خاص وطلبة الجامعة و الزائرين بشكل عام.
  2. إقامة المعارض الأثرية المتنقلة داخل البلاد وخارجها.
  3. تعزيز التعاون العلمي والفكري مع الدوائر والمؤسسات الثقافية ذات الاهتمام المشترك .
  • الهاتف:

0096265355000 فرعي 25052

  • أوقات الدوام:

من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

 

5/6/2014