البث التجريبي للتصميم الجديد
متحف الأردن

"متحف الأردن" هو متحف وطني شامل للتاريخ والآثار والحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في الأردن منذ العصر الحجري وحتى التاريخ الحديث للأردن مروراً ببقية العصور.

يقع المتحف في وسط عمان، ضمن المجمع الثقافي الرابط بين شرق عمان وغربها، والذي يضم مباني أمانة عمان الكبرى ومركز الحسين الثقافي.

وهو مؤسسة مستقلة انطلق العمل فيها عام 2005، وله مجلس أمناء برئاسة جلالة الملكة رانيا العبد الله حفظها الله ورعاها.

احتفاءً بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم، وبحضور سمو الأميرة سميّة بنت الحسن/ نائب رئيس مجلس أمناء المتحف، وعدد من الوزراء، وأعضاء مجلس أمناء المتحف، رعى رئيس الوزراء د.عبدالله النسور، يوم الخميس 30/1/2013 حفل إشهار "متحف الأردن"، ,ويعمل حاليا على استقبال الزوار وبكامل طاقته.

يقع المتحف في منطقة راس العين، بالقرب من مبنى أمانة عمّان فوق أرض مساحتها أربعة دونمات قدمتها أمانة عمّان، وتبلغ مساحة المتحف عشرة آلاف متر مربع، وتشكل قاعات العرض جزءاً كبيراً منها، وتحوي قاعات العرض قطعاً أثرية وتراثية يصل عددها إلى ألفي قطعة.

 قام على تصميم طريقة عرض محتويات المتحف وتنفيذها متخصصون أردنيون في مجالات عدة، منها الهندسة، والآثار، والعلوم التطبيقية ذات العلاقة بالآثار. وذلك بمتابعة حثيثة من سمو الأميرة سميّة.

ولا تنحصر مهمة متحف الأردن في تقديم قصة الأردن لزواره بوصفه مكاناً للذاكرة الوطنية فحسب، بل تتعداها إلى المحافظة على التراث الوطني، والاتصال مع المجتمع المحلي بطبقاته كافة. ولن يكون المتحف فقط مركزاً للمعرفة والتعلم، بل سيتيح الفرصة للدارسين بإجراء الأبحاث المتعلقة بتاريخ الوطن وتراثه. كذلك فإن للمتحف تواصلاً مع المتاحف والمؤسسات العالمية ومن ضمنها متحف اللوفر في باريس و كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم مع متحف سميثسونيان في الولايات المتحدة الأمريكية.

أوقات الدوام: يومياً من العاشرة صباحا ولغاية الساعة الثانية ظهراً ما عدا يومي الثلاثاء والجمعة

  • للتواصل:

 رقم الهاتف: 0096264629317

رقم الفاكس: 0096264629312

البريد الإلكتروني: info@jordanmuseum.jo

الموقع الإلكتروني: www.jordanmuseum.jo

الفيسبوك : www.facebook.com/TheJordanMuseum

التويتر : @JordanMuseum

انستجرام : thejordanmuseum

 

  • موقع المتحف:

 

 

 

 11/8/2015