المعهد الوطني للموسيقى

تأسس المعهد الوطني للموسيقى سنة 1986 بتوجيه من جلالة الملكة نور الحسين المعظمة وانطلاقاً من رؤية تسعى إلى إعداد وتدريب أجيال من الموسيقيين بكفاءة عالية. ويطوّر المعهد الوطني للموسيقى حالة موسيقية مفعمة بالحيوية في المجتمع الأردني، فهو يوفر خبرات موسيقية غنية من خلال خطة في التربية الموسيقية محكمة البناء، وتطوير مجموعات أدائية رفيعة المستوى، ورفع الوعي والتذوق الموسيقيين لدى شرائح المجتمع.

رسالته

المعهد الوطني للموسيقى مؤسسة تربوية أردنية غير ربحية متخصصة في إعداد الكفاءات الموسيقية وتدريبها وتعزيز الوعي الموسيقي على مستوى المجتمع المحلي.

شرعيته

المعهد الوطني للموسيقى أحد مشاريع مؤسسة الملك الحسين الصادرة بقانون مؤسسة الملك الحسين بن طلال رقم 22 لسنة 1999 المنشور في الجريدة الرسمية في 17/7/1999.

العضوية الإقليمية والدولية

المعهد عضو في اللجنة الموسيقية الوطنية وبالتالي عضو في المجلس الدولي للموسيقى (اليونسكو)، وهو أيضا عضو في الجمعية الأوروبية للمعاهد والأكاديميات والكليات الموسيقية، والممثل المحلي للمجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية البريطاني. ويقيم المعهد علاقات تعاون مع مؤسسة "ميوزيك إن مي الدولية".

خدمة المجتمع المحلي

ويقدم المعهد للمجتمع المحلي خدمة تأليف المواد التعليمية الموسيقية وإنتاج الاسطوانات، كما يوفر الدورات التدريبية في الأداء الموسيقي للصغار الذين لا تسمح ظروف عائلاتهم بتحمل نفقات الدراسة الموسيقية، ولديه في هذا المجال مشروعان الأول أوركسترا شبيبة المخيمات والثاني تدريب أطفال الـ SOS على عزف آلات النفخ. إلى جانب كل ذلك، يوفر المعهد بالتعاون مع معهد العناية بصحة الأسرة والطفل جلسات فردية وجماعية في العلاج بالموسيقى للأطفال وأولياء أمورهم الذين تعرضوا للعنف.

الفروع

فرع التعليم التحضيري

يقوم الفرع التحضيري بتدريب الطلبة من سن مبكرة على المهارات الموسيقية الأدائية في بيئة ممتعة من خلال الدروس المتدرجة في العزف الفردي والجماعي وفي النظريات الموسيقية وتدريب الأذن، والتذوق الموسيقي، وتاريخ الموسيقى، والتحليل الموسيقي، وموسيقى الحجرة. والطلبة الذين يلتحقون بهذه الدروس على مدى عشر سنوات على الأقل يتوصلون إلى مستويات متقدمة في الأداء الاحترافي والمتقن على مختلف الآلات الموسيقية العربية والغربية. لقد أثبت هذا الفرع بأن دراسة الموسيقى اعتباراً من سن مبكرة يحقق تفوقاً ملحوظاً، ومثال على ذلك طلبة المعهد الذين يقبلون بسهولة لاستكمال دراساتهم التخصصية العليا في أبرز كليات الموسيقى في العالم أو يلتحقون للعمل عازفين محترفين في الفرق الموسيقية المختلفة.

أقسام فرع التعليم التحضيري:

قسم البيانو:

المدرسين: محمد عثمان، أرينا محمد، رانيا عجيلات، رنا رزق الله، أنا معالي، سيفاك تشكرجيان.

قسم الآلات الوترية (الكمان، الفيولا، التشيلو، الكونتراباص، الجيتار)

المدرسين: نوران محو، محمد رشيد، فرتان بتروسيان، فادي حتر، باسم الجابر، أنا نزال، محمد أغا، غسان ناجي.

قسم الآلات الهوائية الخشبية والنحاسية والإيقاع (الفلوت، الأوبوا، الكلارينت، الباصون، الهورن، الترمبون، الترمبت، التوبا).

المدرسين: رولند براون، لورينزو باشيو، هشام شرف، أنجليكا زامفير، براد برومفيلد.

قسم الموسيقى العربية (عود، قانون، إيقاع عربي، غناء)

المدرسين: صخر حتر، أميل حداد، ليندا حجازي.

قسم المواد المساندة:

المدرسين: سارة الديك، منال أبو حسان، أرينا محمد، نوران محو، محمد رشيد، لورينزو باشيو، رانيا عجيلات، رنا رزق الله، باسم الجابر.

(ABRSM)

بوصف المعهد الوطني للموسيقى الممثل المحلي للمجلس المشترك لمدراس الموسيقى الملكية البريطاني (ABRSM) فإنه يوصى طلبته عادة بالتقدم إلى امتحانات هذا المجلس، إذ أن الشهادات التي يمنحها هذا المجلس تعطي فكرة واضحة عن المستوى الذي بلغه الطالب أينما درس، وهي معروفة ومقبولة في كافة أنحاء العالم. ويتقدم طالب المعهد عادة لامتحانات المجلس بناءً على توصية مدرس مساق الدرس الفردي بالنسبة للامتحان العملي وبناءً على توصية مدرس القراءة الموسيقية أو النظريات بالنسبة لامتحان النظريات. ويوفر المجلس المشترك البريطاني امتحانات تناسب الطلبة في مراحلهم المختلفة ووفقا لقدراتهم في البيانو والآلات الأوركسترالية بالإضافة إلى الغناء وموسيقى الصالة .كما يوفر للصغار امتحاناً تحضيرياً في معظم الآلات والغناء هدفه وضع الطفل في أجواء مريحة من التقويم بعيداً عن هاجس النجاح أو الرسوب مما يساعد مستقبلاً في جعل الطالب يقبل على الامتحانات بإيجابية وبأقل خوف ممكن.

شهادات المجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية البريطاني ABRSM

  • زمالة المجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية البريطاني (FRSM)
  • إجازة المجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية البريطاني (LRSM)
  • دبلوم المجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية البريطاني (DipABRSM)

فرع التعليم العالي

يوفر هذا الفرع الفرص لتطوير المهارات الموسيقية وصقل المواهب المحلية الشابة ضمن برنامج البكالوريوس في أحد التخصصات الآتية:

  • الأداء (عزفاً أو غناءً)
  • التأليف والقيادة الموسيقيتين
  • الموسيقى العربية
  • التربية الموسيقية
  • العلاج بالموسيقى

يشرف على التدريس في الفرع نخبة من المدرسين الأردنيين والعرب والأجانب الذين يغطون جميع الآلات الاوركسترالية والعربية ويؤمنون دراسة تطبيقية ينفرد بها المعهد. ولقد تخرج من فرع التعليم العالي في المعهد كوكبة من الموسيقيين المحترفين حققوا نجاحات منظورة لا على المستوى المحلي وحسب بل أيضاً في الخارج.

الأنشطة والفعاليات الخارجية والمفتوحة للطلبة

مخيم أبل هيل الصيفي، مخيم "اثنو" الدولي والإقليمي، أوركسترا السلام الفرنسية، مهرجان و(مؤتمر الموسيقى العربية (دار الأوبرا المصرية، أوركسترا "وست ايسترن ديفان"، أوركسترا فلسطين للشباب، أوركسترا الشباب العربي، أوركسترا العالم الفلهارمونية، مهرجان الأغنية الأردنية، أوركسترا الموسيقيين الصغار، كورال الأطفال، أوركسترا الموسيقيين الشباب.

الفرص والمميزات

يوفر المعهد لطلبته فرصا لتطوير مهاراتهم الموسيقية ولا سيما الأدائية منها. كما طور المعهد عبر مسيرته علاقات ومميزات يضعها كلها بتصرف طلبته إعداداً وتدريباً.

فرق المعهد الأدائية

أوركسترا عمان السيمفوني سابقاً، الان الأوركسترا الأردنية الوطنية

  • عمان سمفونيتا
  • فرقة عمان للموسيقى العربية
  • كورال أطفال المعهد الوطني للموسيقى
  • أوركسترا الموسيقيين الصغار
  • أوركسترا الموسيقيين الشباب
  • فرقة المهابيش
  • رباعي عمان الموسيقي العربي
  • رباعي عمان الوتري
  • خماسي عمان الخشبي
  • خماسي عمان النحاسي

مواعيد دوام الإدارة:

من السبت إلى الأربعاء من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 5:30 مساءً.

أيام الخميس من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 2:30 ظهراً.

هاتف:

962798306242 – 96264767222 – 96264767221 – 96264737147

الموقع الإلكتروني للمعهد الوطني للموسيقى: http://www.nmc.edu.jo/ar/home