فتح باب الترشيح لجائزة عبد الحميد شومان حول "الشعر الموجه للأطفال"
24 / 01 / 2017

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان عن فتح باب الترشيح للدورة الحادية عشرة لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال لعام 2016 وموضوعها "شعر موجه للأطفال" وأن آخر موعد لقبول الترشيحات هو نهاية شهر آذار المقبل.
وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية التالية: القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال، وتتألف من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18000 دينار) موزع على ثلاث مراتب: المرتبة الأولى: (10000) دينار، المرتبة الثانية: (5000) دينار والمرتبة الثالثة: (3000) دينار.

ويشترط في المرشح للجائزة أن يكون عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون العمل أصيلاً غير منشور سابقاً، ومعداً خصيصاً للجائزة، وموجهاً للفئة العمرية (6-12) سنة، ويقدم باللغة العربية الفصيحة الميسرة، ويقبل الترشيح للجائزة من المتقدمين أنفسهم، وأن يرسل المتقدم (5) قصائد مختلفة المواضيع، على أن لا يقل عدد الأبيات عن (7) أبيات، وأن تحاكي القصائد مواضيع تهم الطفولة وتنسجم مع حقوق الطفل.

ترسل الترشيحات إلى رئيس الهيئة العلمية، جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال/ مؤسسة عبد الحميد شومان ، كما تقدم (6) نسخ من العمل مع ملخص للسيرة الذاتية للمرشح على أن تملأ استمارة التقدم للجائزة (يمكن الحصول عليها من المؤسسة أو سحبها من موقعها الإلكتروني) وتوقيع الإقرار المرفق وإرسالها إلى عنوان أمانة الجائزة.

وستعلن مؤسسة عبد الحميد شومان أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، وذلك في موعد تحدده كل عام، ويُقام حفل خاص للجائزة.

هذا وأشار أمين سر الجائزة عبدالرحمن المصري بأن مؤسسة عبدالحميد شومان قد أنشئت جائزة عبدالحميد شومان لأدب الأطفال عام 2006 بهدف الإسهام في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال لتحقيق الإبداع والتطوير ولتنمية روح القراءة والمطالعة لديهم وللإسهام في دعم مسيرة الطفولة العربية.

وأضاف المصري بأن مؤسسة شومان تعمل منذ عام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في وطننا العربي أو العالم وقد ترشح للجائزة خمسمئة وثمانية وعشرون مرشحاً قد شاركوا في الجائزة من كل من الأردن، لبنان، الكويت، سوريا، مصر، العراق، الجزائر، تونس، فلسطين، المغرب، السعودية، اليمن، قطر، البحرين، الإمارات بالإضافة إلى عرب مقيمين في تركيا، هولندا، الولايات المتحدة، بريطانيا، النرويج، كندا، سويسرا، روسيا، استراليا، ألمانيا وقد فاز بالجائزة خمسة وعشرون كاتباً وكاتبة.
(بترا)

23/1/2017