البث التجريبي للتصميم الجديد
افتتاح معرض تشكيلي "ملامح المذهب الذاتي" في المتحف الوطني اليوم الخميس
09 / 03 / 2017

برعاية سمو الأميرة ريم علي يُفتتح في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة مساء اليوم الخميس 9/3/2017 معرض فني تشكيلي بعنوان "ملامح المذهب الذاتي".
ويشتمل المعرض على أعمال فنية لنخبة من رواد الفن التشكيلي العربي من بينهم: مارغريت نخلة ومحمد ناجي وراغب عياد وكامل مصطفى وجورج الصباغ، وجبران خليل جبران، ولؤي كيالي وإلياس الزيات وأحمد ومنى السعودي، وغيرهم.
وقال مدير عام المتحف الوطني وقيم المعرض الدكتور خالد خريس إن المعرض هو ثمرة تعاون مشترك بين المتحف الوطني ومؤسسة بارجيل للفنون في الإمارات العربية لنبين للجمهور عمق التجربة، ولنؤسس لدراسات ورؤى نقدية تأخذ في عين الاعتبار مسارات الزمن والتحولات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي تطرأ على مجتمعاتنا العربية في المشرق والمغرب.
وأضاف في مؤتمر صحفي عُقد في المتحف إن الأعمال الفنية التي يمثلها المعرض هي من مقتنيات مؤسسة بارجيل، وتبين البدايات الراسخة لعدد من الفنانين التشكيليين من حيث الموضوع والتقنية المستخدمة في المعرض الذي يستمر حتى نهاية أيار القادم.
وعرض ممثل مؤسسة بارجيل كريم سلطان أن المعرض تعكس أنماطاً فنية تعتبر من الأقدم في التاريخ المدون من بينها تصوير الأشخاص والأماكن، وتبين طيف التأثيرات والاهتمامات والأبحاث التي شهدتها المنطقة بين ثمانينات القرن التاسع عشر وسبعينات القرن العشرين، بدءاً من التمثيل الطبيعي للأشياء وانتهاءً بالامتداد خارج سياق المكان والتجارب.
يشار أن مؤسسة بارجيل للفنون مؤسسة مستقلة تهدف إلى إدارة وحفظ وعرض مجموعة مقتنيات سلطان سعود القاسمي الفنية الشخصية، ودعم حركة التطور الفكري على الساحة الفنية الخليجية عبر اقتناء تشكيلة متميزة من الأعمال الفنية وعرضها أمام الجمهور، وتلتقي في أهدافها وبرامجها مع رؤى وأهداف المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في خدمة الحركة الفنية التشكيلية العربية والتعريف بها عربيا وعالميا.

(بترا)

8/3/2017