"الثقافة" تجمع 75 ألف مفردة شعبية في مشروع المكنز
14 / 03 / 2017

 

تواصل مديرية التراث في وزارة الثقافة جولاتها الميدانيّة في جمع مفردات التراث الشعبي واللهجة المحكيّة من خلال مشروع المكنز الذي أنجزت خلاله 75 ألف مفردة شعبيّة، بحسب مدير المديرية الدكتور حكمت النوايسة.
وقال النوايسة، في إطار جولات يرافق فيها فريق الإشراف والعمل الميداني في منطقة الأغوار الجنوبيّة والشماليّة، إنّ المديريّة وبالتعاون مع الخبراء والباحثين في هذا المجال تستكمل موضوعات «المكنز» الذي يكون جاهزاً لإشهاره مطلع العام 2018.
وأضاف أنّ المادة التي يتمّ جمعها تُبوّب وفق رؤوس الموضوعات، وليس تبويباً ألفبائيّاً، ليتسنّى للمهتمين سهولة الوصول إلى المفردات المتعلقة بهذا الموضوع أو ذاك، مبيّناً أنّها موضوعات تتنوع بين مفردات الزواج والأغاني والطقوس الاجتماعيّة والأمثال والحكم وسواها من المفردات التراثيّة غير الماديّة.
وقال النوايسة إنّ مشروع المكنز غطّى جميع أنحاء المملكة في وسطها وجنوبها وشمالها وغربها، باستثناء مناطق الأغوار الشماليّة والجنوبيّة ومنطقة البادية، وهي مناطق قيد العمل الميداني الذي تعتمد فيه الوزارة عدداً من الباحثين الجادين الذين يتلقون تدريبات مكثّفة على آليات الجمع والتبويب وفق استمارة معتمدة شاملة ومفصّلة لهذا الغرض.

وختم بأنّ نتاج هذا الجهد سيتمّ تحميله على الموقع الإلكتروني الخاص بمديرية التراث، بالإضافة إلى طباعته ورقيّاً بنسخ محدودة توزّع على الجهات المعنيّة.

إبراهيم السواعير، (الرأي)

14/3/2017