انطلاق "الأيام الفرنكوفونية" السبت
16 / 03 / 2017

بمناسبة الأسبوع العالمي للفرنكوفونية تنطلق يوم السبت 18/3/2017 فعاليات الاحتفاء بالفرنكوفونية تتواصل حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي،. وبهذه المناسبة، وجه المعهد الفرنسي في الأردن هذا العام الدعوة للمهتمين لحضور العديد من هذه الفعاليات التي ينظمها على مدار أيام الفعاليات بالشراكة مع المدرسة الفرنسية في عمّان(LFA)  والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى  (IFPO)، بالإضافة إلى الهيئات الدبلوماسية الممثلة للدول الفرنكوفونية.
وتشتمل فعاليات أسبوع الفرنكوفونية في الأردن للعام الحالي، على زيارات إلى المدارس الخاصة والحكومية التي تدرس اللغة الفرنسية في الأردن، وذلك بالتعاون مع السفارات الفرنكوفونية في الأردن. كما سيتم تنظيم زيارات إلى أقسام اللغة الفرنسية في الجامعات الأردنية؛ الهاشمية ومؤتة واليرموك.
وتشتمل الفعاليات، كذلك، على عرض مسرحي بعنوان "اللاجئان" للأخوين ملص، في كل من جامعة مؤتة وجامعة اليرموك والجامعة الأردنية/ فرع العقبة، إضافة إلى عرض في المعهد الفرنسي بمشاركة طلبة المدرسة الفرنسية في الأردن. 
ويستضيف العبدلي مول فعالية "المسرح في السينما"، إذ يتم عرض مسرحية موليير "كاره البشر" في برايم سينما العبدلي، وهو عرض باللغة الفرنسية مع ترجمة بالإنجليزية، وسيقوم بأدائها فرقة "الكوميديا الفرنسية". 
وفي برايم سينما العبدلي كذلك، سيتم عرض فيلم الأنيمشن "أداما"، وهو فيلم مخصص للأطفال، يعرض في لأربع مرات.
ويستضيف المعهد الفرنسي عرضا لفيلم قصير مدته 13 دقيقة، بعنوان :Mare Nostrum، وأيضا عرضا للفيلم السويسري "حسن القيادة" ومدته 54 دقيقة، وهو بالتعاون مع السفارة السويسرية في الأردن. كما يستضيف المعهد عرض الفيلم الروماني "بطاقتا يانصيب" ومدته ساعة و26 دقيقة، بالتعاون مع السفارة الرومانية في الأردن. 
وتشتمل الفعاليات كذلك، على حفلات موسيقية، حيث يستضيف المعهد الفرنسي حفلا موسيقيا من تقديم فرقة تريبو Tribu الفرنسية، بمشاركة طلبة المدرسة الفرنسية في الأردن.
وللأدب نصيب من الفعاليات، حيث تقام في المعهد الفرنسي محاضرة حول الكاتبة الكندية الشهيرة أنتونين ماييه، بالتعاون مع السفارة الكندية، إضافة إلى ساعة سرد القصص المخصصة للأدب الأفريقي الفرنكوفوني، وورشة عمل للأطفال باللغة الفرنسية، فضلا عن معرض لبيع منشورات المعهد الفرنسي في الشرق الأدنى.
وتشتمل الفعاليات على جزء مخصص لفنون الطهي، حيث تقام في سيتي مول ورشة عمل لتعلم كيفية تحضير الخبز الفرنسي، كما يستضيف فندق الفور سيزونز أمسية مع فعالية "مذاق فرنسا: غود فرانس" العالمية، والتي تحتفي بفنون الطهي الفرنسية، تزامنا مع عيد الأم.
وتشتمل الفعاليات على مسابقة تقام في المعهد الفرنسي، تتضمن أسئلة حول الفرنكوفونية بمشاركة المدرسة الفرنسية في الأردن والسفارات السويسرية والبلجيكية والكندية.

(الغد)

16/3/2017