(ثقافة الطفيلة) تحتفل بعيد الاستقلال
02 / 07 / 2017

 

استهلت مديرية الثقافة في محافظة الطفيلة أمس، احتفالاتها بالذكرى الحادية والسبعين لاستقلال المملكة بحفل نظمته في موقع قرية المعطن التاريخية جنوبي المحافظة، في احتفال وطني حضره حشد من المثقفين والفعاليات الشعبية والشبابية تحت شعار « هوية وطن «.

وألقى مدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير في الحفل الذي رعاه الوزير الأسبق الدكتور صبري الربيحات، كلمة أكد فيها أن الاستقلال يعني التحرر من سيطرة الآخر، والتحرر من التبعية، وإدارة شؤوننا بأنفسنا من دون تدخل، فهو يوم فخر واعتزاز وطني نسخّر فيه طاقاتنا كافة للعيش بكرامة وحرية.

وبيّن أن مديرية ثقافة الطفيلة أخذت على عاتقها نشر التوعية الثقافية حيال القضايا التي تهم المواطنين منها نبذ الإرهاب والتطرف عدا عن تنظيم فعاليات ثقافية وانشطة على مدار العام تسهم في إيجاد حراك ثقافي بالتعاون مع مختلف الهيئات والجمعيات والمؤسسات الخاصة والعامة في الطفيلة.

وشدد راعي الحفل الدكتور الربيحات، في كلمة له في الاحتفال، على أن الأردن ليس وهماً أو صناعة مستحدثة، فهو بالمعنى المباشر مسقط الرأس ومرتع الصبى ومرقد الأسلاف والأجداد، مضيفاً «لله در هذا الوطن الكبير بأبنائه رغم شح مواردة، لكنه على الدوام كان موئلاً وبيتاً للعرب جميعاً، ربط بين شامها وحجازها، هذا الوطن الذي يقف على بوابة القلب سيجه الأردنيون بسواعدهم وأرواحهم ومهجهم، وهو يستحق منا جميعا العمل الجاد ليبقى عربيا هاشميا، فهو صعيد بلاد الشام وبوابة الفتح".

ولفت رئيس جمعية بقيع المعطن السياحية حسين الشباطات أن الجمعية دأبت منذ تأسيسها لإعادة نظام الحياة التراثية الشعبية التي سادت في القرية منذ مئات السنين حيث تم إقامة نزل وشاليهات راعت طبيعة المكان التراثي، إلى جانب العمل على ترميم المسجد القديم وإقامة مسطحات وساحات لاستقبال الزوار وبيت من الشعر، فيما تقوم قرية المعطن وعبر إدارة جمعيتها حاليا باستقبال الزوار يوميا وتقديم كافة أنواع الخدمات الفندقية لهم من مبيت ووجبات وغيرها.
وجرى خلال الاحتفال عرض للمسرحية الوطنية (صوتك عالي... والوطن غالي )، التي أدى أدوارها عدد من الفنانين الأردنيين (حسين طبيشات، ربيع زيتون، عبد المجيد أبو طالب، أريج دبابنة، محمد الشريف، مازن عجاوي، ياسمين الدلو). وتهدف هذه المسرحية إلى توعية المواطنين بالعملية الانتخابية وتعزيز المشاركة الشعبية وتوضيح اجراءات الهيئة ومواجهة المال الأسود في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات 2017.
وتضمنت فعاليات الاحتفال على معزوفات لفرقة الحسين الموسيقية وقصائد شعرية للشاعر زكريا الزغاميم والشاعرة رنيم الجرادين، فيما قدمت فرقة جبال الطفيلة عروضات فلكلورية وأغاني وطنية عبرت عن الاعتزاز بالوطن وقائده، مثلما قدم الفنان محمد الهنداوي وصلات غنائية تغنت بقائد الوطن، فضلا عن تقديم وصلة تراثية من شاعر الربابة عبد الله العوادين.

أنس العمريين، (الرأي)

2/7/2017