الإعلان عن فعاليات مهرجان الفيلم العربي الفرنسي
04 / 07 / 2017

 

أعلن منظمو مهرجان الفيلم العربي الفرنسي عن برنامج فعاليات دورته الثالثة والعشرين التي ستنطلق برعاية سمو الأميرة ريم علي يوم الاربعاء 5/7/2017 في مقر الهيئة الملكية للأفلام بجبل عمان بالفيلم المعنون "زوزو" بحضور مخرجه التونسي فريد بوغدير.

وأوضح مدير المعهد الفرنسي في الأردن ستيفان دولابورت في المؤتمر الصحفي الذي عقد الاثنين 3/7/2017  بمقر الهيئة الملكية للأفلام أن دورة هذا العام ثرية بالأفلام الجديدة المتنوعة الاهتمامات والأساليب الجمالية، مشيدا بالشراكة التي جمعت بين المعهد الفرنسي والهيئة الملكية للأفلام وأمانة عمان الكبرى طيلة دورات المهرجان الماضية ومنحته كل هذا الألق والديمومة.

ولفت إلى أهمية البرامج الموازية لعروض الأفلام مثل مسابقة الفيلم الأردني القصير والاحتفال بيوم الموسيقى بالإضافة إلى تقديم ورشة عمل ومحاضرات عن السينما لتعزيز مواهب الشباب الأردني في حقل صناعة الأفلام.

وأشارت مديرة الإعلام والإتصال في الهيئة الملكية للأفلام ندى دوماني إلى أهمية هذا الحدث في إثراء الثقافة السينمائية بالمجتمع المحلي، وتعريف عشاق السينما والمهتمين بألوان جديدة من صنوف صناعة الأفلام العربية والفرنسية وهي نتاجات كانت لها أصداء مثيرة للإعجاب والجدل في كثير من المهرجانات العالمية والبعض منها ظفر بجوائز رفيعة.

وأعتبر نائب أمين عمان للتطوير الاجتماعي في أمانة عمان الكبرى ابراهيم خريس أن المهرجان بات أحد أبرز سمات الحياة الثقافية للعاصمة وشكل إضافة مهمة في جهود أمانة عمان التي تعمل على خدمة المجتمع المحلي من ناحية تنويره بأطياف من الإبداع الإنساني.

وتضم أفلام المهرجان التي ستتوزع عروضها ما بين صالة سينما الرينبو والباحة الخارجية للهيئة الملكية للأفلام، جملة من الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والرسوم المتحركة بشقيها القصير والطويل والتي أنجزت حديثا بدعم وتمويل من صناديق إنتاج في فرنسا، وهي آتية من بلدان عربية وأوروبية من بينها: الأردن، لبنان، الجزائر، المغرب، سوريا، تونس، فرنسا، بلجيكا، ايطاليا، واسبانيا حال المخرج اوليفر لاكس بفيلمه المعنون "ميموزا" الحائز على جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الكبرى العام الفائت، وأيضا الفيلم الكوميدي "رحلة فرنسا" للمخرج رشيد دجيداني وفيلم "حظ سعيد يا جزائر" لفريد بن تومي الذي سيناقش فيلمه مع الحضور عقب العرض مباشرة، وأيضا فيلم "شوارع بيروت" بحضور مخرجه اللبناني سليم صعب.

وتشتمل عروض ليلة الأفلام القصيرة التي ستناقش بحضور صانعيها على ثلاثة أعمال هي : الفيلم الروائي الأردني القصير "الببغاء" لدارين سلام وأمجد الرشيد، والفيلمين الفرنسيين "انا غونغ" للوري لأسال و"فيراري" لياسين قنية.

وتشارك في مسابقة الفيلم الأردني القصير الأفلام الروائية: "حفرة جديدة" لليث وغيث العدوان، "كاثارسيس" لسندس مصطفى، "باب 422" لأحمد الشناوي، "لينير" لأنس المبيضين، "لحظة" لعبادة الضمور، و"الجنازة البيضاء" لراما ساهوني، وفي حقل الفيلم التسجيلي القصير هناك أفلام : "ميتال مكتوم الصوت" لياسمين مصطفى، "إسمي أم محمد" لجعفر اتوا، "ابدأ الان" لأنوار الشوابكة، "راعي المدينة" لأيسر عبد الحميد، "حكاية الطواحين" لبشار السليحات، و"سفينة اوروبية" لزينة قرنفلة.
 

(بترا)

3/7/2017