دراسة متخصصة حول رسم الشخصية في النص المسرحي المقدم للطفل
06 / 07 / 2017

 

صدر حديثا بدعم من وزارة الثقافة دراسة جديدة متخصصة بعنوان "رسم الشخصية في النص المسرحي المقدم للطفل في الأردن (2000-2013)" للدكتور عبد العزيز جروان، تكشف عن صور رسم الشخصية في تسعة نصوص مسرحية لكتاب أردنيين.
وتناول الباحث في التمهيد نبذة تاريخية لنشأة المسرح في العالم، ونشأة مسرح الطفل مع التركيز على الدراما والطفل، ومفهوم الشخصية، والشخصية الأدبية والمراحل العمرية للطفل ودور الأدب في تطويرها.
وركز في الباب الأول على الشخصية المسرحية في مسرح الطفل في الاردن (2000-2013) أنواعها وأبعادها وعلاقتها، وفي الباب الثاني على تأملات في نماذج مسرحية لـ : سليم أحمد حسن، وعبد اللطيف شما، ومحمد بسام ملص، ونهلة الجمزاوي، ومحمد فوزي النتشة، وجمال نواصرة، وغيرهم، تخلل ذلك ومضات تطبيقية لبيان الفكرة وتجلياتها.
واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث عنيت بالتوصيف العام بداية للنصوص المختارة فيها، وبيان عناصرها الفنية لتنتقل الى تحليل كل عنصر من العناصر مع الاعتناء بشكل خاص بعنصر الشخصية وبيان أثره وتوجيهه للعناصر الأخرى.
وخلصت الدراسة الى ان كتاب مسرح الطفل في الأردن يعملون من خلال مسرحياتهم على دمج الإثارة والتشويق مع القيم والمعتقدات وإيصال رسالة الطفل بطريقة مشوقة وجاذبة، صاحب ذلك تنوع الشخصية فهناك الشخصية الأنسية وغير الإنسية مذكرة أو مؤنثة، كما لوحظ محاولة الكتاب تغيير الصورة النمطية في أذهان الأطفال حول بعض الحيوانات، وأن معظم الشخصيات في المسرحيات مجسدة من قبل أطفال، كونهم الفئة المستهدفة، وتغلب الشخصيات الاجتماعية في المسرحيات - عينة الدراسة- مع تمثيل لمختلف طبقات المجتمع، لتليها الشخصيات السياسية ثم الشخصيات الدينية، وأقلها وردا الشخصيات العلمية.

 

(بترا)

5/7/2017