"تنازلات" مجموعة قصصية جديدة للقاصة سمر الزعبي
09 / 07 / 2017

صدر حديثا بدعم من وزارة الثقافة مجموعة قصصية جديدة بعنوان «تنازلات» للقاصة سمر الزعبي.

وتمثل المجموعة، محاولة جادة من القاصة الزعبي لكتابة القصة القصيرة من خلال تحويل مشاعرها وأحاسيسها إلى كلمات مباشرة، مظهرة أفكارها الخاصة من خلال تلك القصص التي مكنتها من حيازة المؤهلات الضرورية المعهودة في كتاب القصص وساعدتها في تجسيد خفايا النفس الإنسانية.

وكشفت المجموعة من خلال (26) قصة قصيرة موهبة إبداعية لقاصة مجيدة تمتلك من الثقافة واللغة السليمة والأسلوب السردي السلس، وتصوير الواقع والإيحاء والتكثيف والرمزية وغيرها من عناصر القصة الواجب توفرها في العمل الإبداعي.

كما ظهر جليا تحقق وحدة الحدث في المجموعة القصصية التي عرضتها القاصة الزعبي بوجهة نظر الراوي الذي يقدم المعلومات بشكل كامل أو مجزوء، كما اعتمد الحدث على حوار الشخصيات والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث ويدفعه الى الامام من خلال ترتيب مجموعة الأفعال ترتيبا سببيا مكنها من تدور حول موضوع عام يلامس الهموم الاجتماعية صور الشخصية وكشف عن صراعها من الشخصيات الأخرى.

ونجحت القاصة الزعبي في اختيار شخوصها من الواقع، وحرصت على عرضها من خلال البعد الجسمي الذي يتمثل في صفات الجسم، والبعد الاجتماعي الذي يتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية، والبعد النفسي في الاستعداد والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر حيث تحركت هذه الشخصيات ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها.

 (بترا)

3/7/2017