"ثقافة إربد" تنظم لقاء المضافة الثقافي في بلدة الحصن
10 / 07 / 2017

 

ضمن برنامجها الثقافي الجديد «لقاء المضافة الثقافي» نظمت مديرية ثقافة محافظة إربد مساء أمس الأول، بالتعاون مع مضافة النصيرات، محاضرة للباحث والمؤرخ محمود سعد عبيدات بعنوان "الحصن تاريخ وحضارة"
المحاضرة التي استضافتها مضافة النصيرات في بلدة الحصن وحضرها مدير مديرية ثقافة محافظة إربد د. سلطان الزغول، وحشد من أبناء بلدة الحصن تناول فيها الباحث عبيدات مكانة الحصن وثقلها عبر التاريخ وأهمية موقعها الاستراتيجي، وأشار إلى أبرز رجالاتها ودورهم الوطني في مواجهة المخططات الاستعمارية منذ نهايات القرن التاسع عشر، وهو دور لا ينفصل عن الدور القومي في دعم الثورة العربية الكبرى والمشاركة فيها بفعالية، ثم المشاركة في تتويج الملك فيصل في دمشق، وما تلا ذلك من مواجهات مع الاستعمار الفرنسي لسوريا، خاصة في مناطق الجولان وحوران. إضافة إلى دورهم في مواجهة المخططات الصهيونية والمؤامرات التي دعمها الاستعمار البريطاني لاحتلال فلسطين وإقامة وطن لليهود فيها، وما تلا ذلك من مواجهات مع البريطانيين والصهاينة، ودعم للثورة الفلسطينية بالمال والسلاح.
يذكر أن الشاعر مهدي نصير قد أدار المحاضرة، مؤكدا على أهمية مشروعه الوطني التوثيقي للمدن والقرى الأردنية، وإبراز رجالات الوطن الذين خصص لكثير منهم كتبا كاملة؛ كالشهيد وصفي التل، والشاعر عرار، والمناضل الكبير علي خلقي الشرايري، والشهيد كايد مفلح عبيدات أول شهيد أردني على ثرى فلسطين. مطالبا وزارة الثقافة بالاهتمام بمشروعه، والمساهمة في تعميمه ونشره على المستوى الوطني، لما في ذلك من أهمية في رفد الروح الوطنية وتنمية ثقافة الاعتزاز بهذا الوطن والانتماء لترابه الطهور.

 

(الدستور)

10/7/2017