شعراء أردنيون وعرب في افتتاح "مهرجان جرش للشعر العربي" اليوم
23 / 07 / 2017

 

بمشاركة محلية وعربية، تنطلق اليوم على المسرح الشمالي، فعاليات مهرجان جرش للشعر العربي 2017، بأمسية شعرية يقرأ فيها شعراء محليون وعرب من إبداعاتهم الشعرية حيث تبدأ جميع الأمسيات في الساعة السابعة مساء.
يشارك في الأمسية التي تقام بالتعاون بين إدارة مهرجان جرش، ورابطة الكتاب الأردنيين، حيث يقرأ من الأردن كل من: حيدر محمود، د.صلاح جرار، ومن فلسطين عبد الناصر صالح، مسير درويش من مصر، محمد البغيلي من الكويت ويديرها رئيس الرابطة د. زياد أبو لبن.
تشتمل الأمسية أيضا على حفل توزيع جوائز رابطة الكتّاب الأردنيين على الفائزين بها، جائزة: جائزة حبيب الزيودي للشعر، جائزة د. سامح الرواشدة للنقد الأدبي، جائزة خليل السكاكيني لأدب الطفل، ويدير الحفل د. عطالله الحجايا.
رئيس رابطة الكتاب د. زياد أبو لبن قال في تصريح خاص لـ"الغد" إن أمسيات مهرجان الشعر العربي في جرش تأتي بمشاركة عدد من الشعراء الأردنيين والعرب، مشيرا إلى أن مشاركة شعراء يقدمون قراءات لأول مرّة في مهرجان جرش، يأتي للكشف عن إبداعات شعرية جديدة لم تأخذ حقّها على منصات الشعر، إلى جانب عدد من الشعراء العرب الذين لهم حضور عربي، وإن كانت بعض هذه الأسماء لم تلق حضورا في الأردن.
وأضاف أبو لبن أن لجنة مهرجان الشعر في الرابطة واللجنة الثقافية للمهرجان أخذتا بعين الاعتبار مشاركة كثير من الشعراء للمرة الأولى في مهرجان الشعر العربي لهذا العام، كي لا نكرس الأسماء الشعرية، وأن نفتح نوافذ الشعر على أصوات شعرية تستحق الاهتمام والمتابعة.
وحول افتتاح الشعر في المسرح الشمالي في جرش بين أبو لبن أن التوجه إلى مسرح الشمالي بدل من مسرح ارتيمس، جاء بناءً على قرار اللجنة العليا في مهرجان جرش خصوصا أن الافتتاح لا يقتصر على الشعر وإنما توزيع جوائز الرابطة/ جائزة حبيب الزيودي وجائزة د. سامح الرواشدة وجائزة خليل السكاكيني.
وتقام مساء يوم غد الاثنين الأمسية الشعرية الثانية ضمن فعاليات مهرجان جرش للشعر العربي 2017، والتي يشارك فيها كل د. خالد الوغلاني من تونس، ومن الأردن: موسى حوامدة، عمر شبانة، د. سلطان الزغول، قيس قوقزة، ويديرها د. إسماعيل القيام.
تقام الأمسية الثالثة في المركز الثقافي الملكي في الساعة السابعة وتقرأ فيها شاعرات من دول عربية فمن السودان تقرأ الشاعرة روضة الحاج، فيوليت أبو الجلد، من لبنان، ومن الإمارات العربية تقرأ ظبية خميس، من الأردن فتقرأ الشاعرة مها العتوم، ويديرها سمر غرايبة، فيما تقام باليوم الرابع أمسية شعرية تركيا اردنية يقرأ فيها: زكريا الزغاميم، علي شنينات، عمر أبو الهيجاء، علاء العرموطي، ومن تركيا يقرأ الشاعر سمير عطية، ويديرها حسين العمري.
أمسية شعرية أردنية بامتياز في اليوم الخامسة من ايام المهرجان الشعر العربية تقام في رابطة الكتاب يشارك فيها كل من: ميسون أبو بكر، مازن شديد، حارث أبو سليم، عائشة الحطاب، فريد سرسك، يديرها قتيبة الحباشنة، اما يوم الجمعة وهو سادس أيام الامسيات حيث يقرأ شعراء وهم من عُمان سعيد الصقلاوي، ومن السعودية، هاشم الجحدلي، ومن الأردن يقرأ كل من: يوسف عبد العزيز، غازي الذيبة، عطاف جانم، ويديرها محمد العامري.
وتتواصل الأمسيات والقراءات الشعرية في اليوم السابع في مقر الرابطة حيث يقرأ من الأردن كل من محمود فضيل التل، أمين الربيع، مريم الصيفي، أحمد أبو سليم، ومن السعودية يقرأ عبدالرحمن موكلي، وتديرها ليندا عبيد، وتختم الأمسيات الأحد المقبل في مقر الرابطة بأمسية أردنية يقرأ في كل من: راشد عيسى، محمد مقدادي، عبدالله أبو شميس، عارف عواد هلال، حسن البوريني، ويديرها حسين نشوان.
وبالتعاون مع وزارة الثقافة ومهرجان جرش، تقيم رابطة الكتاب الأردنيين ندوة بعنوان: "حبيب الزيودي شاعرا"، ضمن فعاليات مهرجان جرش للعام 2017، وذلك يوم الأحد 30/7/2017، الساعة 11 صباحا، في قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي، وتتضمن جلستين، الأولى ستخصص لأوراق بحثية، ويديرها د. زياد أبولبن، ويشارك فيها النقاد: د. ناصر شبانة، ود. عبدالرحيم مراشدة، ود. محمد السعودي. في حين خصصت الجلسة الثانية لمجموعة من الشهادات، ويديرها د. عطاالله الحجايا، ويشارك فيها: د. صبري ربيحات، ود. مخلد الزيودي، ولؤي أحمد "قراءات من شعر حبيب الزيودي".

 

عزيزة علي، (الغد)

23/7/2017