كارولين ومالك ماضي يشاركان في حفل "أزهار الياسمين من الأردن إلى الصين"
23 / 07 / 2017

 

بحضور وزير الثقافة نبيه شقم وسفير جمهورية الصين الشعبية بان واي فانغ أقيم على مسرح أسامة المشيني يوم الجمعة 21/7/2017حفل فني بعنوان "أزهار الياسمين من الأردن إلى الصين" أدتها الأوركسترا الوطنية الصينية "جينان".

وشارك في الحفل الفنان مالك ماضي بباقة من أغانيه القديمة، كما أدّت الفنانة كارولين ماضي الأغنية الرئيسة في الحفل بعنوان "مولي خوا" التي يحفظها مليار وربع المليار صيني.

وفي الحفل، الذي حضره أمين عام الوزارة هزاع البراري والمستشار الثقافي الصيني يانغ رونغهاو، وأقيم بمناسبة مرور أربعين عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين الأردن والصين، غنى مالك ماضي من أغانيه المحفورة في وجدان الآباء والرواد في الثمانينات «عيني على عيني» و»الست اللي بتؤمر رجال»، و»روح يا قلب»، أما كارولين ماضي فكانت أغنية «مولي خوا» التي أتقنت غناءها بمخارج الحروف الصينية، وتعتبر الفنانة الأولى عربياً التي تغنيها، بعد أن كانت الفنانة سيلين ديون أول من غناها على مستوى العالم، مثالاً حيّاً على انسجام العرب والصينيين، حيث أنّه من المعلوم أنّ الموسيقى الصينية الشعبية تتميز بالسلم الموسيقي الخماسي فليس من السهل على آذان الصينيين عزف المقامات العربية بسهولة ولكنّها كانت بمثابة تجربة ثرية خلقت مزجاً بين الموسيقى العربية والصينية، فكان الجمهور أمام موسيقى عربية بنكهة صينية وبالعكس.

وأبدى السفير بان سعادته لهذه المشاركة الأردنية الصينية، في خضم الاحتفال بأربعين عاماً من الصداقة بين البلدين، وكذلك لامتزاج الموسيقى العربية والصينية في حفلٍ واحد.

كما أعربت الفنانة كارولين ماضي عن تقديرها لحضور وزير الثقافة شقم هذه الفعالية، معتبرةً هذا الحضور يعزز من وجودنا كفنانين كما يثبت خطواتنا على صعيد الحوار الثقافي في ما بيننا وبين الصين».

وفي إطار الحفل أكّد المستشار الثقافي يانغ أنّ هذه الأمسية تجيء لتعزيز التعاون الثقافي والفني بين الأردن والصين، معتبراً حفلة الموسيقى التقليدية الصينية بالتعاون مع الفنانين كارولين ومالك ماضي تعبيراً عن التلاقي الفني بالتعاون مع وزارة الثقافة حيث وقع اختيار وزارة الثقافة الصينية على الفنان ماضي لتقديم أغانيه على أنغام الأوركسترا الوطنية الصينية جينان بآلاتها الموسيقية الشعبية التراثية.

 

إبراهيم السواعير،(الرأي)

23/7/2017