برعاية ولي العهد.. انطلاق مهرجان الفحيص اليوم
02 / 08 / 2017

 

برعاية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد تنطلق اليوم الأربعاء 2/8/2017 فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الفحيص والتي تتضمن العديد من البرامج الفكرية والثقافية والفنية المتنوعة.
وقال مدير مهرجان الفحيص أيمن سماوي لوكالة الانباء الأردنية (بترا) أن المهرجان يتوجه في نشاطاته إلى العائلة الأردنية برسالة وطنية وترفيهية، مبينا أن العديد من الندوات والملتقيات الفكرية والثقافية تنحاز إلى تنوير المجتمع المحلي في مواجهة التطرف والتعصب.
وأضاف، أن حفل الافتتاح سيكون بأوبريت غنائي يعلي من شأن الوطن ويبرز منجزه الحضاري ويستذكر تلك القامات التي وضعت بصمتها طيلة المسيرة المديدة للوطن، مبينا أن الأوبريت بإشراف المخرج شحادة الدرابسة ومن تأليف الشاعر الغنائي المصري نور عبدالله.
وأكد سماوي أن المهرجان ينحاز إلى الإبداع الأردني الذي جرى فيه تخصيص مساحات واسعة من فنون الموروث الشعبي فضلا عن كونه يشكل منصة للكثير من الفنانين الاردنيين، لافتا الى تعاون ادارة المهرجان مع نقابة الفنانين في اقامة امسيات غنائية داخل فضاءات الفحيص يشارك فيها فنانون من الجيل الجديد الى جانب رواد الموسيقى والاغنية الاردنية محمد وهيب، سلوى، بشارة الربضي، فؤاد حجازي وصخر حتر، وغادة عباسي، ويشتمل ايضا على مشاركات لنجوم الغناء العربي مثل: جورج وسوف وعاصي الحلاّني وميّادة الحنّاوي وحسين الديّك ومهنّد حسي.
واوضح ان فعاليات المهرجان "مشرعة على هموم اشقائنا في فلسطين وفنونها وارثها الثقافي وسيحتضن مشاركة لواحدة من اشهر الفرق التي تقدم فنون التراث الفلسطيني وما تنطوي عليه من موسيقى وغناء وعروض لمنسوجات ومطرزات فلسطينية"، مؤكدا توجه المهرجان للانفتاح على الثقافات الانسانية ليكون جسرا للإبداع يجري فيه تنمية الذائقة الثقافية والجمالية لدى المتلقي المحلي وان يكون نقطة استقطاب لزوار الاردن لتعريفهم بالوان من الثقافة الوطنية والعربية.

يشار الى ان دورة هذه السنة تحتفي بشخصية المرحوم محمد عوده القرعان، كما اختارت عجلون في ركن المدينة الاردنية المحتفى بها من خلال معرض خاص بها، الى جوار تنظيم عدد من المعارض والندوات والملتقيات التي تهتم بصنوف الفكر وعلم الاجتماع والادب والفنون.

(بترا)

1/8/2017