"أيام السينما اليمنية" بالهيئة الملكية للأفلام
06 / 08 / 2017

تنطلق يوم الأحد 6/8/2017 عروض احتفالية "أيام السينما اليمنية" التي تنظمها الهيئة الملكية للأفلام والتي تستمر لأربع ليال متتالية في مقر الهيئة بجبل عمان.
وتضم الاحتفالية، جملة من الأفلام الطويلة والقصيرة بشقيها الروائي والتسجيلي، التي أنجزها خلال السنوات القليلة عدد من المخرجين والمخرجات، بأساليب جمالية وفكرية متباينة.
ومن بين عناوين الأفلام المشاركة بالاحتفالية التي جالت بنجاح في العديد من المهرجانات العربية والعالمية: فيلم "ليس للكرامة جدران"، الذي يعرض بحضور مخرجته سارة إسحاق، وهو من النوع التسجيلي القصير، بالإضافة إلى الفيلم المعنون "بيت التوت" للمخرجة ذاتها، وهو من النوع التسجيلي الطويل أشبه بالسيرة الذاتية، وهناك مجموعة من الأفلام القصيرة من بين نتاجات مخيم "قمرة للأفلام"، وهي ورشة عمل انعقدت في صنعاء لعدد من صناع الأفلام الشباب.
وتشتمل عروض الاحتفالية على الفيلم الروائي الطويل "يوم جديد في صنعاء القديمة" للمخرج بدر بن حرسي، الذي جرى تصويره بالكامل في مدينة صنعاء القديمة واعتبر أول فيلم روائي طويل يرى النور في اليمن، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان (كان) السينمائي.
وتختتم الاحتفالية يوم الاربعاء المقبل بالفيلم التسجيلي الطويل "سقطرة: الأرض الخفية" لكارلس كاردلوس، وتدور وقائعه في جنوب اليمن، في المحيط الهندي، حيث تقع جزيرة سقطرة، ويعد رحلة بصرية مثيرة للدهشة لأمكنة طبيعية فيه كشف عن كيفية تشكُل حياة سكان الجزيرة وموروثهم الثقافي.
يشار أن الأفلام المشاركة تنطوي على تعريف بتلك المفردات السائدة في الحياة اليومية بالمجتمع اليمني، وما تحفل به من عادات وتقاليد سائدة، فضلا عن معاينة لمناخات في أتون التحولات السياسية العصيبة التي يكابدها أفراد وجماعات في البلد العربي الشقيق.

(الغد)

5/8/2017