انطلاق فعاليات مهرجان الزرقاء الثقافي التاسع
30 / 08 / 2017

انطلقت مساء الاثنين 28/8/2017  في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء فعاليات مهرجان الزرقاء الثقافي التاسع برعاية وزير الثقافة نبيه شقم .
وقال مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود إن الهدف من المهرجان تفعيل الحراك الثقافي في الزرقاء وإبراز الفكر الإبداعي والتنويري، حيث يتضمن المهرجان فعاليات ثقافية متنوعة تعزز من الثقافة العربية الإسلامية وترسخها ضمن معايير الدولة المدنية.
وأشار إلى أن المهرجان يعتبر فرصة للهيئات الثقافية لتعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها ولعرض نتاجاتها الثقافية ونشر الإبداعات المتنوعة، إذ تعتبر الزرقاء لوحة فسيفسائية وأنموذجا للتعايش بين العديد من الثقافات العرقية.
وقال إنه تم مراعاة مشاركة أطياف المجتمع كافة في فعاليات المهرجان، وكذلك تقديم كل الأجناس الأدبية والفنية، حيث تسعى المديرية إلى أن يكون المهرجان فعالية ثقافية تعزز الهوية الوطنية الأردنية .
وافتتح الوزير شقم معرضا للفن التشكيلي نظمته جمعية الفن التشكيلي بالزرقاء بعنوان (الزرقاء بريشة فنان)، حيث اشتمل على 30 لوحة تنتمي إلى مدارس فنية متنوعة، مع التركيز على المدرستين الانطباعية والواقعية، وأبرزت اللوحات الملامح الجمالية لمحافظة الزرقاء .
كما تضمنت فعاليات اليوم الأول افتتاح الوزير لعرض تراثي بعنوان (الأردن في عيوننا) نظمته جمعية المرسم الجوال بمشاركة فنانين أردنيين ومن الإمارات وفلسطين ضم 45 لوحة فنية ذات مضامين مختلفة، فيما تم عرض فيلم عن شخصية المهرجان الناقد محمد المشايخ .
وفي ختام فعاليات اليوم الأول الذي اشتمل على عروض فنية لفرق جمعية إحياء السامر الأردني، وفرقة السلط للفنون الشعبية، وفرقة الجمعية الخيرية الشركسية وفقرة غنائية لفرقة الاخوة كيوان، سلم الوزير شقم الدروع التكريمية إلى مستحقيها ، فيما تسلم من الدكتور الزيود درع المهرجان .
يشار إلى أن فعاليات المهرجان تستمر حتى مساء يوم الأربعاء المقبل، حيث تشتمل على فقرات فنية لفرقة سعد أبو تايه، وفقرة غنائية للفنان غسان أبو صفية وفرقته الموسيقية، وأمسيتين قصصية وشعرية وعرض فيلم بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام .

(بترا)

29/8/2017