انطلاق فعاليات معرض عمان للكتاب مطلع الشهر المقبل
17 / 09 / 2017

 

بمشاركة عشرين دولة عربية وأجنبية، وبرعاية ملكية سامية، تنطلق فعاليات معرض عمان الدول للكتاب في دورته السابعة عشرة، في الفترة ما بين الرابع والرابع عشر من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، في صالة معرض السيارات الدولي- طريق المطار.

وتحت عنوان "كلنا نقرأ" يقام المعرض على مساحة "9000" متر مربع، ويشمل تأمين الخدمات اللوجستية كافة بما في ذلك تكييف المكان، وموقف للسيارة إلى جانب تأمين المرافق الصحية لزوار المعرض.
ويقام المعرض بالشراكة بين أمانة عمان الكبرى ووزارة الثقافة، وبدعم من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ويشارك فيه زهاء "400"، دار نشر بشكل مباشر أو من خلال توكيلات.

وقد تم تشكل هيئة استشارية عليا للمعرض برئاسة معالي وزير الثقافة يشارك فيها كل من: أمين عمان الكبرى، وزير التعليم العالي، ووزير التربية والتعليم، ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين.
واختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن معرض عمان الدولي للكتاب، دولة الإمارات العربية المتحدة "ضيف شرف" المعرض للعام الحالي. وسيقام برنامج ثقافي اردني اماراتي، توضع الآن اللمسات الاخيرة عليه ويتضمن البرنامج قراءات قصصية، فقرات للأطفال، إلى جانب إقامة حفلات توقيع كتب في اجنحة الدور المشاركة في المعرض.

وقد اعلنت الهيئة الادارية في اتحاد الناشرين الأردنيين أنه تم اختيار الناشر وائل أبو غربية، رئيسا للجنة المعرض، وذلك في اجتماعها الأول الذي عقد الاسبوع الماضي، وتم تشكيل لجان المعرض الفرعية، اللجنة الفنية، الثقافية، الاعلامية، العلاقات العامة والتسويق.

وأشاد رئيس الاتحاد فتحي البس بالرعاية الإعلامية للمعرض التي وصفها بانها تغطية غير مسبوقة، حيث تم إجراء لقاءات مكثفة مع وسائل الإعلام، كما قدمت قناة رؤيا مشروعا لرعاية المعرض، وكذلك الصحف الورقية الأردنية "الرأي"، "الدستور" و"الغد"، من خلال مخاطبة رؤساء التحرير بكتب رسمية.
وقال البس إن معرض عمان الدولي للكتاب في دورته السابعة عشرة، تأتي مكملة للنجاح الذي حققته الدورة السابقة تحت شعار "كلنا نقرأ: الثقافة حياة"، وبالاستفادة من تجارب الاتحاد في إقامة هذا المعرض منذ العام 1995، حتى 2017. وأشار البس إلى أن المعرض كان يقام مرة كل عامين، ولكن بعد النجاح الذي حققه المعرض في العام الماضي، تزايدت المطالبات في أن يقام المعرض كل عام. وقد اختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن معرض عمان الدولي للكتاب السابع عشر د. ابراهيم السعافين شخصية المعرض الثقافية لهذا العام، وقد عمل السعافين أستاذاً للأدب العربي في عدد من الجامعات المحلية والعربية، واستاذا زائرا في عدد من الجامعات الأجنبية، وكان رئيساً لجمعية النقاد الأردنيين، وهو عضو في رابطة الكتاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وصدر له العديد من المؤلفات، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1993، وجائزة الملك فيصل العالمية 2001.

 

(الغد)

17/9/2017