فيلم "مساء جديد" يقدم فكرة اللجوء بأسلوب كوميدي
18 / 09 / 2017

 

عرض في المركز الثقافي الملكي مساء السبت 16/9/2017، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام، الذي تقيمه وزارة الثقافة الفيلم الأردني "مساء جديد" من اخراج عبد الله عبيدات.
وتتناول أحداث الفيلم فكرة اللجوء بشكل عام وآثارها النفسية والاجتماعية على الفرد، وتعامله بشكل يومي مع اللاجئين، إلى أن يصل الأمر إلى المقارنة بين أوضاعه كمواطن وبين الذين تركوا أوطانهم بفعل عوامل مختلفة بحثا عن الأمن والطمأنينة والسلام.
وتسجل مشاهده حياة شاب عشريني من عائلة فقيرة يبحث عن عمل بكل الطرق، إلى أن يلتقي بـلاجئ يقنعه بتزوير هوية مخصصة لللاجئين لاستخدامها للإستفادة من مزاياها المفترضة في الحصول على عمل متواضع إلى أن تأتي اللحظة المفصلية التي يجبر فيها هذا الشاب على الاختيار بين أن يكون مواطنا أو أن يكون لاجئا.
اعتمد المخرج عبيدات خريج كلية الفنون بجامعة اليرموك على معالجة القصة بأسلوب الدراما والكوميديا في بعض الأحيان لتوضيح الفكرة العامة للفيلم القصير الذي يعرض على هامش المهرجان.
والفيلم من تأليف هاشم العامر، وتمثيل أحمد جيزاوي، عبد الله عبيدات، عبير اللحام، زينب عصام، منيب القضاة، محمد مخادمة، وليد الجيزاوي، محمد كوامله، مصطفى عمري، حمزة كراسنة، عبد الله تيسير، تصوير عبد العزيز سعود، مخرج منفذ يزن الروسان.

(بترا)

17/9/2017