يانغ: نشاطات صينية أدبية وفنية مكثفة بالأردن
24 / 09 / 2017

 

أشاد المستشار الثقافي الصيني يانغ رونغهاو بالتبادل والتعاون الثقافي بين الأردن والصين، الذي ينسجم مع الاحتفال بأربعين عاماً من الصداقة بين البلدين، خصوصاً في ظلّ الإجراءات الأخيرة لإقامة المركز الثقافي الصيني في عمان بالتنسيق ما بين الحكومتين الأردنية والصينية.

وأعرب يانغ عن تقديره لمهرجان الأردن الدولي للأفلام الذي توّج فيه الفيلم الصيني «صوت الصمت» بجائزة المهرجان، مباركاً لوزارة الثقافة مشوارها الجاد في تكريس صناعة الفيلم في الأردن.
وقال إنّ تشرين أول المقبل سيشهد العديد من الفعاليات الصينية في الأردن بالتعاون مع المؤسسات والهيئات والاتحادات والروابط الثقافية وكذلك مع وزارة الثقافة بالتنسيق مع وزارة الثقافة الصينية.

وذكر يانغ أنّ وفداً صينياً سيشارك في 4/10 في حفل افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب بجناح للكتاب الصيني بالتعاون مع اتحاد الناشرين الأردنيين. وقال إنّ افتتاحاً لمعرض الرسوم التقليدية الصينية في شارع الثقافة في الشميساني سيكون يوم 5/10 مدّة أربعة أيّام بالتعاون مع أمانة عمان.

وقال إنّ يوم 6/10 سيشهد عرضاً للفيلم الصيني «ماستر» ضمن أسبوع الفيلم الصيني في الأردن بحضور مخرج الفيلم في مقر معرض عمان الدولي للكتاب، إضافة لعرض أربعة أفلام أخرى هي «جاردينيا فتح»، و«شهد جميع الشعب»، و«قصة نار المعسكر»، وكلّ ذلك يجيء في سياق التعاون مع الهيئة الملكيّة للأفلام، ومعرض عمان الدولي للكتاب، وأمانة عمان.

وذكر أنّ وفداً موسيقياً شعبياً من الصين سيقيم فعالية يوم 7/10 في بيت الثقافة والفنون، كما ستكون هناك محاضرة للوفد وأمسية موسيقية منفردة على آلة الإرهو في مدارس المشرق الدولية يوم 8/10، بينما سيقام الأحد 8/10 في مركز الملك عبدالله الثاني بالزرقاء العرض الفني الأول للأسبوع الثقافي الصيني من قبل فرقة تشجيانغ يوهانغ المكوّنة من ثلاثين شخصاً ويأتي هذا الحفل بالتعاون مع وزارة الثقافة.

كما تُقام الاثنين 9/10 أمسية موسيقية منفردة للموسيقار الصيني ليو قوانغ يو الفنان الكبير والمشهور الذي كان قدم أكثر من 20 أمسية موسيقية لرؤساء من دول العالم، لتكون أمسيته على آلة الإرهو في مؤسسة طلال أبو غزالة بقوام خمسة من الموسيقيين الصينيين، كما تقدّم فرقة تشجيانغ يوهانغ عرضاً فنيّاً ثانياً يوم 11/10في مركز الأمير حسين بن عبدالله بمعان، وعرضاً فنيّاً ثالثاً في المركز الثقافي الملكي بعمان، وعرضاً فنيّاً رابعاً في مركز زها الثقافي بعمان.

وقال يانغ إنّ وفداً من اتحاد الكتاب الصيني قوامه ستة من الأدباء سيزور اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين يوم 14/10 لإقامة الملتقى الأدبي الأردني الصيني حول طريق الحرير البري والبحري الذي يستمر حتى 16/10، بالتعاون مع اتحاد الكتاب الأردنيين.

وذكر أنّ عرضاً للفيلم الصيني «شاولين» سيكون في بيت الثقافة والفنون يوم 14/10، مضيفاً أنّ شهر تشرين ثانٍ سيشتمل على عدد من الأنشطة الصينية في الأردن، منها إقامة الأسبوع الثقافي الصيني يوم 12- 16/11 في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء بالتعاون مع وزارة الثقافة مشتملاً على فعاليات معرض «حضارة طريق الحرير المشرقة»، ومعرض رسوم الأطفال الصينيين، وأسبوع للأفلام الصينية، أما الفترة من 17- 22/11 فتشتمل على إقامة معرض لرسوم الأطفال الصينيين في مركز زها الثقافي ومحاضرة حول منجزاتهم بالتعاون مع وزارة الثقافة ومركز زها، إضافةً إلى إقامة المحاضرة ذاتها في مدرسة المشرق الدولية بعمان.

 

(الرأي)

24/9/2017