مهرجان الحصاد للثقافة والفنون في منتجع هلا البحر الميت
27 / 09 / 2017

 

ينظم فندق ومنتجع هلا البحر الميت في السادسة مساء غد الخميس مهرجاناً فلكلورياً بمشاركة عدد من الفرق الفلكلورية الدولية ضمن مهرجان الحصاد الدولي الثالث للثقافة والفنون الذي تقيمه جمعية ارابيلا للثقافة والفنون في الفترة من 28/9-2/10، يأتي المهرجان الذي تشارك فيه فرق شعبية أردنية، وفلسطينية، ومصرية ، وجزائرية ضمن خطة الجمعية في تشجيع السياحة في الأردن، والتعريف بجماليات المكان وتنوع الفصول، والتعرف بأخفض منطقة في العالم.

ويشتمل برنامج المهرجان على موشحات أندلسية، ووصلات للمطرب الأردني عبدالله عفيفي، كما تشتمل على فقرات لفرقة جامعة الاستقلال فلسطين، والجمعية الثقافية الأندلسية، وفرقة ملوي للفنون الشعبية مصر، وفرقة ارابيلا للثقافة و الفنون الاْردن.

تجمع فرقة جامعة الاستقلال، وهي غنائية راقصة استعراضية التي تأسست عام 1979، التراث الفلسطيني الفلكلوري والمعاصر التي تدون مسيرة الشعب في نضاله وحياته وذكرياته.

أما فرقة الجمعية الثقافية الأندلسية، فهي تسعى للحفاظ على التراث الأندلسي العريق، من بين أبرز أهداف الفرقة المكونة من 35 عازفا إلى مد جسر للتواصل الثقافي بين الأجيال و تقديم المزيد من العطاءات الفنية في الحقل الأندلسي.

وتعد فرقة ملوي من الفرق العريقة ، وهي إحدى فرق الفنون الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وتعبر عن التراث الشعبي والحضاري لمحافظة المنيا، ومن أهم أهدافها المحافظة على الموروث الفني والمادي والقولي والحركي والموسيقي باعتبارها الفرقة القومية لمحافظة المنيا، وتعتمد الفرقة على الموسيقى الشعبية، مثل المزمار والأرغول والربابة والناي والكولة وآلات الإيقاع الصعيدية، وتقدم الرقصات المستلهمة من الصعيد.

وتقدم فرقة إربد للموسيقى العربية وصلات غنائية تراثية تنبع من البيئة الأردنية، تشتمل جملة من الأهازيج الغنائية من مثل: منجلا يا منجلا، يا مذرتي، حطي على النار يا جدة، ورف الحمام مغرّب.

(الرأي)

27/9/2017