مندوبا عن الملك.. وزير الثقافة يفتتح معرض عمان الدولي للكتاب
05 / 10 / 2017

 

مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني، افتتح وزير الثقافة نبيه شقم مساء الاربعاء 4/10/2017، معرض عمان الدولي للكتاب السابع عشر الذي ينظمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، تزامنا مع إعلان عمان عاصمة للثقافة الإسلامية 2017.
واشتمل حفل الافتتاح الذي أعلن فيه أن جمهورية مصر العربية ضيف الشرف في معرض عمان الدولي للكتاب 2018 على كلمات ترحيبية، وتكريم شخصية المعرض لهذا العام الناقد والأديب الدكتور إبراهيم السعافين، إضافة إلى فقرة موسيقية قدمتها فرقة نايا بإشراف الدكتورة رلى جرادات.
وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين فتحي البس في كلمته إن معرض عمان الدولي للكتاب نشاط ثقافي حضاري متميز، يعكس ما نريده لبلدنا، وما هو أفضل لمستقبل الصناعات الثقافية التي هي قلب التنمية الثقافية، وتشكل رافعة التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المستدامة.
وأضاف أن لجنة المعرض استفادت من تجربة العام الماضي، ومن النقد، وعملت على تعزيز الايجابيات وتقليل السلبيات، مبينا أن حضور دولة الإمارات العربية المتحدة بنشاطها المتميز كضيف شرف، إضافة نوعية تقود إلى مزيد من التفاعل الثقافي، وتؤسس لشراكات اخرى.
والقى نائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية المهندس إبراهيم خريس كلمة أمانة عمان الكبرى بين فيها أن النجاح المستمر للمعرض، والبدء بإقامته سنوياً اعتباراً من هذه الدورة بفضل الجهود الحثيثة لأعضاء اللجنة الاستشارية العليا والجهات الوطنية الشريكة الأخرى، التي تعتز أمانة عمّان الكبرى بالعمل معها لما فيه خدمة الثقافة وتنمية المجتمع وتقدمه.
وأوضح انه بمناسبة اختيار عمان عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام، فقد أعدت اللجان المشرفة على المعرض، وبرعاية من أمانة عمّان برنامجاً ثقافياً شاملاً على مدار أيامه العشرة، ونتطلع لنجاح المعرض في نيل رضى الجمهور وإقباله الكبير على ارتياد أجنحة المعرض وحضور فعالياته الثقافية اليومية التي تشمل الصغار والكبار.
وقالت رئيس الوفد عفراء الصابري في كلمة ضيف شرف المعرض إن اختيار الإمارات لتكون ضيف شرف المعرض يعبر عن أخوة صادقة ورؤية واضحة من أجل تكاملنا جميعا للارتقاء بالثقافة العربية وفنونها، مضيفة أن جناح ضيف شرف المعرض سيكون بانوراما متكاملة للمشهد الثقافي الإماراتي بما يحتويه من إبداعات ومبدعين وما يضمه من فنون وتراث ومعارف، بمشاركة أكثر من 12 جهة وهيئة ثقافية مستقلة.
وأشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد بالتطور الكبير في المعرض من حيث الشكل والمضمون، وتزايد أعداد الناشرين العرب والأردنيين وكثرة العناوين الجديدة المعروضة مع تنوع موضوعاتها في شتى مجالات العلم والمعرفة لمختلف دور النشر العربية، إضافة للبرنامج الثقافي الحافل بالأنشطة المختلفة من ندوات ولقاءات وورش عمل.
وقال الأديب الدكتور إبراهيم السعافين الذي اختير شخصية معرض الكتاب لهذا العام إن اقامة معرض الكتاب كل عام خطوة مهمة في تنشيط الثقافة لنشر أدوات المعرفة ومهرجان ثقافي شامل يجتمع فيه طلاب المعرفة والثقافة، معربا عن شكره وتقديره للقائمين على المعرض لتكريمه، واختياره شخصية المعرض.
ويشارك في المعرض الذي يقام في قاعة معرض السيارات الدولي- طريق المطار ويستمر حتى 14 من الشهر الحالي زهاء 350 دارا للنشر، من 17 دولة، إضافة إلى الأردن، ويشتمل على برامج وفعاليات ثقافية يومية وأمسيات قصصية، وقراءات قصصية للأطفال، وندوات فكرية، إضافة إلى ندوة خاصة يشارك فيها مدراء المعارض وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب.
يشار إلى أن للمعرض هيئة استشارية عليا يترأسها وزير الثقافة نبيه شقم، وعضوية أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، ووزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي، ووزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير معرض عمان الدولي للكتاب فتحي البس.
 

(بترا)

4/10/2017