الشعالي والحمادي في ندوة عن صناعة النشر بالإمارات
09 / 10 / 2017

 

بحضور رئيس دائرة الثقافة في إمارة الشارقة عبدالله العويس ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين فتحي البس، قدّم نائب رئس مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين علي الشعّالي وعضو مجلس الإدارة نوح الحمّادي ندوة حول صناعة النشر في دولة الإمارات، أدارها الصحفي إبراهيم السواعير.

وتحدث الشعّالي والحمّادي حول مستقبل النشر والطموح في بناء الشراكات على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وهدف أن تصبح الإمارات مركزاً عالمياً للنشر بفتح استثمارات المؤسسات وتحسين الخدمات، وتدعيم الإطار القانوني لكل الوزارات الشريكة لضمان حماية الحقوق الفكرية وحق المؤلف ضمن أسس مواكبة، وتعزيز تنوع جودة المحتوى العربي، وتعزيز النشر التعليمي، وتعزيز ظاهرة الاستمتاع بالقراءة.

كما شرحا هدف إطلاق الاستراتيجية الإماراتيّة للقراءة لتعزيز هذه الثقافة، وتطوير قنوات التوزيع وتجارة التجزئة، وتحويل المكتبات إلى مراكز مجتمعية، وتطوير قطاع النشر ليصبح مصدراً للفخر الوطني، وتعزيز مهارات الصناعات الإبداعية.

كما طوّفا ببدايات النشر في الإمارات من خلال مقارنة نسب القراءة والنشر، ليناقشا الناشرين الأردنيين الذين أعربوا عن احترامهم للتجربة الإماراتيّة في هذا المجال، واستعدادهم للشراكة وتبادل الخبرات.
بدوره، قدّم السواعير إطلالة على جهود وزارة الثقافة الأردنية من خلال مشروعاتها في النشر واهتمامها بالأسرة الأردنية في مهرجان القراءة للجميع والمكتبة المتنقلة ومديريات الدراسات والنشر، مقارباً بين خبرة الناشر الأردني والعمل المؤسسي الإماراتي في موضوع النشر، مؤكّداً أهميّة المبادرات القرائية وبرامج الترجمة المجتمعية في دولة الإمارات.

 

(الرأي)

9/10/2017