"الأردن في محيطه العربي والإسلامي" ندوة في معرض عمان للكتاب
12 / 10 / 2017

 

أقيمت في قاعة الندوات في معرض عمان الدولي للكتاب مساء الثلاثاء ندوة بعنوان "الأردن في محيطه العربي والإسلامي"، بمشاركة النائب خالد رمضان، والوزير الأسبق الدكتور زيد حمزة.

واستهل الدكتور حمزة الندوة بأسئلة حول بناء السياسات وعلاقات الأردن مع الجوار، ومع العالم في ظل العصر المفتوح معرفيا في كل الاتجاهات، موضحا ان مثل هذه الندوات تهدف الى إثارة الأسئلة في ذهن المتلقي، والنقاش والحوار، مع توفر المعلومات بطريقة تختلف عن الماضي.
وتحدث عن التحديات التي تواجه الأردن في ظل الظروف الراهنة التي يشهدها الإقليم، مبينا أن الأردن بحاجة إلى إعادة بناء علاقته السياسية وفق مصالحه، وسياستنا الداخلية يجب أن يكون لها علاقة مؤكدة مع القرار الوطني الذي يجب أن تخدم السياسة الخارجية.
ودعا الدكتور حمزة إلى ايجاد سياسة تعليمية عمادها وزارة التربية والتعليم، ومناهجها، وسياسة تتعلق بالصحة تبرز الدور الكبير الذي يقوم به القطاع الحكومي في هذا المجال.
وعرض النائب رمضان لما أسماه بالمحاولات الجارية لعزل الشعوب العربية عن قضية فلسطين، موضحا أن من يقرأ الواقع يجد أن الأردني هو الأقرب إلى القدس، مشيرا إلى أن الواقع الاقليمي المتوتر صعب، ويمكن تجاوزه بالعودة إلى الأمل، والعمل ضمن مقترح المواطنة المتساوية ضمن هوية تحافظ على النسيج الوطني.
وعرضت الصحفية لميس أندوني في الندوة التي أدارتها وجاءت ضمن البرنامج الثقافي للمعرض للتحديات التي تواجه العالم العربي ومنها التفتيت لجهة الوعي لعزل الشعوب عن محيطها وتاريخها، والترويج أن هناك اخطار على الامن العربي القومي، موضحة ان هذه الاستراتيجية تتواصل وبتسارع.

(بترا)

11/10/2017