ثقافة إربد تنظم فعاليات وأنشطة متنوعة خلال الشهر الجاري
12 / 10 / 2017

 

عملت مديرية ثقافة محافظة إربد على تنظيم فعاليات متنوعة في ألوية محافظة إربد وفي مركز إربد الثقافي وبيت عرار الثقافي وسط مدينة إربد بهدف نقل هذه الفعاليات إلى المجتمع المحلي في المناطق البعيدة عن مركز المحافظة، كما تستعد لإطلاق مؤتمر محافظة إربد الثاني بعنوان (الأرض والتنمية والمستقبل) مع نهاية الشهر الجاري.

فقد نظمت المديرية مؤتمر القدس والمقدسات الإسلامية في لواء الرمثا بالتعاون مع الجمعية العربية للفكر والحوار، برعاية معالي المهندس موسى المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، وعقد المؤتمر على مدار يومي 2-3/10 واشتمل في اليوم الأول على افتتاح معرض فن تشكيلي بعنوان "فلسطين في الوجدان"، وندوة حول القدس شارك فيها وزير الإعلام الأسبق معالي الدكتور نبيل الشريف، ومعالي الدكتور هايل داوود وزير الأوقاف السابق، وقد أشاد المعايطة في كلمة الافتتاح بدور الأردن وجهود جلالة الملك في إزالة البوابات الالكترونية والكاميرات والحواجز التي قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتركيبها لإعاقة حركة المصلين، وأشار إلى الضغط الذي مارسه جلالته من خلال الأسرة الدولية لوقف الإجراءات والأعمال الاستفزازية بحق المصلين في القدس الشريف، من جهتهما ركز المتحدثان في الندوة على دور الأردن في الحفاظ على المقدسات الإسلامية في القدس الشريف والإعمار الهاشمي للأقصى المبارك. وفي اليوم الثاني أقيمت أمسية شعرية عنوانها القدس في قلوبنا شارك فيها  شعراء من الأردن وبعض الدول العربية.

كما أطلقت المديرية في جاليري مركز إربد الثقافي في السابع من تشرين الأول ولمدة ثلاثة أيام معرضاً للفن التشكيلي بالتعاون مع جمعية موزاييك للفنون البصرية شارك فيه مجموعة من  فناني لواء بني كنانة بهدف تفعيل الجاليري ودفع حركة الفن التشكيلي في محافظة إربد إلى الأمام، وقد عبرت اللوحات عن هموم محلية وإنسانية وتضمنت مدارس فنية شتى.

من جهة أخرى أقامت مديرية ثقافة محافظة إربد في بيت عرار الثقافي في الثالث من تشرين الأول أمسية شعرية ضمن برنامج الثلاثاء الثقافي شارك فيها الشاعران عارف عواد الهلال وقيس قوقزة وسط حضور من المهتمين. وقد استهل الهلال الأمسية بقصيدتين تضمنتا مناجاة للمرأة وغزلا وإبرازاً لهموم الحياة وتفاصيلها. من جانبه قرأ الشاعر قوقزة مجموعة من قصائده عاين عبرها قضايا ملحة في زمننا المعاصر، كما قرأ قصيدة بعنوان (سفينة النبوة) أهداها إلى رسول الأمة خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي الثامن من الشهر نفسه أقامت المديرية محاضرة للمحامي سويلم نصير حول وسائل الاتصال الجماهيري بعنوان "الكلمة بين التقديس والتدنيس" ضمن احتفالات الأردن بعمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 وسط حضور مهيب من المهتمين، وقد تناول فيها أهمية الاتصال ودور الأدباء والمفكرين في إيصال رسائل الهداية والسلام عبر التاريخ.

وضمن مشروع قافلة الأفلام الأردنية عرضت الهيئة الملكية للأفلام في التاسع من الشهر نفسه بالتعاون مع المديرية فيلما سينمائيا أردنيا موجها للعائلة بعنوان (انشالله استفدت) للمخرج محمود المساد، وهو فيلم سبق أن شارك في مهرجانات دولية متعددة، كما حاز على جائزة أفضل فيلم آسيوي وعلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل ممثل في مهرجان وارسو السينمائي الدولي.

وضمن ملتقى الأردن للشعر_الدورة الأولى أقيمت في مركز إربد الثقافي مساء الأربعاء 11/10/2017 أمسية شعرية عربية أردنية شارك فيها الشعراء: آدم فتحي، وثريا مجدلوين، وأحمد الخطيب، ود.هاني عبدالجواد، ود.محمد مقدادي وقدمها الدكتور راشد عيسى. وقد أطلق الشعراء العنان لقصائدهم المحلقة في فضاء الإبداع ملامسين هموما إنسانية وقومية ووطنية.

من جهة أخرى تنظم مديرية ثقافة محافظة إربد مساء السبت القادم 14/10/2017 ضمن برنامج المضافة الثقافي ندوة بعنوان (الواقع الثقافي في لواء المزار) يشارك فيها: د. محمد يوسف الدرادكة، ود. موفق درادكة، والشاعر محمود سليمان درادكة في مضافة الدرادكة في لواء المزار، وندوة بعنوان(القدس والخطاب السياسي المعاصر) يشارك فيها: الدكتور غازي ربابعة والمهندس مروان الفاعوري في مقر الجمعية العربية للفكر والحوار/الرمثا.

وتختتم المديرية فعالياتها لشهر تشرين الأول الحالي بمؤتمر محافظة إربد الثاني الذي تنظمه بالتعاون مع جمعية الانثروبولوجيين الأردنيين يوم الثلاثاء 31/10/2017 في مركز إربد الثقافي.