Black & White
مهرجان الأردن المسرحي في دورته الرابعة والعشرين، ينطلق الثلاثاء
-A +A
13 / 11 / 2017

 

ينطلق مهرجان الأردن المسرحي في دورته الرابعة والعشرين في الثامنة من مساء غدٍ الثلاثاء الموافق 14/11/2017، في المركز الثقافي الملكي، وبهذه المناسبة عقدت لجنته العليا برئاسة أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مؤتمراً صحفيّاً حول المهرجان الذي تشارك فيه ستّ دول عربيّة، وتعاد فيه جوائز المهرجان، فضلاً عن توقيع أرشيف المسرح الأردني الذي يتم بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح في الشارقة.
وقال البراري، في المؤتمر الذي حضره من أعضاء اللجنة نقيب الفنانين ساري الأسعد والكاتب المسرحي مفلح العدوان والفنانة قمر الصفدي، إنّ المهرجان يُعدّ ركيزةً أساسيّةً في المشهد الثقافي والفني الأردني، مثلما حظي بسمعة عربيّة خلال دوراته السابقة كمنصة جماليةٍ وإبداعية.
وتحدث البراري عن توقيت المهرجان واستقلالية لجنته العليا في استصفاء الأعمال التي تقدمت للمشاركة، مثلما لفت إلى مشاركة وزارة الثقافة بأعمال من إنتاجها خضعت هي الأخرى للنظر والتقييم. وتحدث الأسعد عن موضوعيّة اللجنة وابتعادها عن المزاجيّة والعلاقات الشخصيّة، خصوصاً في مهرجان كبير بحجم مهرجان الأردن المسرحي، مؤكّداً مهنيّة المعايير باتجاه التخلّص مما يعيق تقدّم الأعمال التي تستحق المشاركة والفوز بمعايير موضوعية. وأكّد الأسعد الشراكة الحقيقية بين نقابة الفنانين ووزارة الثقافة واستمرار التعاون في تظاهرة المسرح. ولفت مدير المهرجان المخرج محمد الضمور إلى الجرأة والتطوير باتجاه أن تكون الدورة الرابعة والعشرون انطلاقة حقيقية نحو الاحتفال باليوبيل الفضي للمهرجان، متحدثاً عن آليات الاختيار والدول المشاركة، وقرار إعادة الجوائز وتكريسها، بالإضافة إلى إقامة ورش نقدية وتدريبية حول الدراماتورج في المسرح. وقال الضمور إن توقيعاً سيكون مع الهيئة العربية للمسرح التي يمثلها الإماراتي إسماعيل عبدالله للاحتفال بموسوعة المسرح الأردني في ثلاثة أجزاء حملت ما كتب عن المهرجان منذ بداية التسعينات حتى العام ألفين واثني عشر، مهتماً بتعاون في جزء رابع يغطي الفترة اللاحقة، وقال إنّ أرشفة أيضاً ستكون لمسرحي الطفل والشباب، ما يؤكّد حضور المسرح الأردني عربياً بوجهٍ عام. ورأى عضو اللجنة العدوان أنّ المهرجان يمثل خلاصة العام على الصعيد المسرحي، مؤكّداً موضوعيّة الاختيار وتجاوز كلّ التحديات أمام أعمال محليّة وعربيّة تستحق المشاركة والفوز، كما أكّدت الفنانة الصفدي جهود اللجنة العليا وحرصها وموضوعيّتها في الانتقاء وتداول الأعمال.

(الرأي)

13/11/2017