Black & White
(المجلس الوطني للثقافة) يؤكد حرصه على دعم الحركة المسرحية الشبابية
-A +A
15 / 11 / 2017

 

أكد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي يوم الثلاثاء الموافق 14/11/2017، حرصه على دعم الحركة المسرحية الشبابية من خلال استراتيجية شاملة تحتضن الشباب وتوفر لهم المشاركات المحلية والخارجية على مدار العام.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رئيس الوفد الكويتي إلى مهرجان الأردن المسرحي ال24 الدكتور بدر الدويش لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش فعاليات المهرجان التي انطلقت اليوم.

وقال الدويش إن المجلس الوطني يعمل على مسارات عدة لدعم الحركة المسرحية الشبابية منها تخصيص جوائز تشجيعية لأفضل عمل متكامل ومؤلف ومخرج وديكور وغيرها فضلا عن اعتماد فقرات للشباب ضمن الأنشطة والمهرجانات التي يشرف المجلس عليها محليا.

وأوضح أن دعم المجلس للحركة المسرحية تعكسه كذلك المشاركة الكويتية الخارجية في مهرجان الأردن المسرحي حيث تم ترشيح العمل المسرحي الشبابي (عطسة) لعرضه إلى جانب عدد من الأعمال العربية المنتقاة بعناية ضمن فعاليات المهرجان بدورته الحالية.

ولفت إلى أن اختيار هذا العمل جاء استنادا إلى الرأي الفني لإدارة المسرح بالمجلس وفق اعتبارات عدة أهمها رسالة المسرحية ومضمونها وحيازة العمل على جوائز عدة في مهرجان (أيام المسرح للشباب) عن أفضل عمل مسرحي متكامل وأفضل مخرج وأفضل ديكور.

وأضاف أن العمل المسرحي (عطسة) هو من تأليف محمد المسلم وإخراج عبدالله التركماني وتمثيل سارة التمتامي ومبارك الرندي وفهد الخياط وعبدالعزيز النصار وخالد الثويني وعدد من الفنانين الشباب.

وعن مضمون العمل قال الدويش إن المسرحية تناقش حالة مجتمعية تتعلق بالنظرة الطبقية بين أفراد المجتمع يتم عرضها ضمن إطار كوميدي معربا عن الأمل أن ينال العمل الإبداعي الشبابي استحسان الجمهور الأردني.

وحول المشاركة السنوية في مهرجان الأردن المسرحي أكد أهمية التواجد في مثل هذه المحافل الثقافية لتبادل الآراء والأفكار والتعرف على آخر الأعمال الفنية العربية.

وأشار بهذا الصدد إلى اللقاء الذي جمعه بوزير الثقافة الأردني نبيه شقم على هامش افتتاح المهرجان حيث جرى التأكيد على أهمية ترجمة محاور اتفاقيات التعاون الثقافي بين البلدين إلى برامج وأنشطة فنية لتحقيق أكبر استفادة من خبرات المعنيين في مجال الفن بشكل عام والمسرح بشكل خاص.

وتشتمل فعاليات مهرجات الأردن المسرحي على عشرة عروض مسرحية من دول الأردن ومصر والإمارات والعراق وفلسطين والجزائر والسودان والكويت وتعقب هذه الأعمال ندوات فكرية ونقدية وورش تدريبية يشارك فيها أكاديميون ومتخصصون في الفن المسرحي.

ويضم الوفد الكويتي إلى جانب الدويش كلا من المسؤول بمكتب الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خالد الشويعي والمراقب في إدارة المسرح فالح المطيري وأعضاء فرقة المسرح الكويتي برئاسة الفنان أحمد السلمان.

 

(وكالة الأنباء الكويتية )

15/11/2017