Black & White
العرض الجزائري (كرت بوسطال).. رتابة الإيقاع
-A +A
21 / 11 / 2017

 

عرضت على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي ضمن مهرجان الأردن المسرحية الجزائرية «كرت بوسطال» للمخرج قادة شلبي، وتأليف فتحي كافي.

العرض الذي يقدّم رؤيا معاصرة لازدواجية السلطة والجهل ويعري الواقع السياسي المهزوم من خلال شخصية «سي قدور الماركانتي» الذي قام بدورها (محمد فريمهدي) جاء بطيء الإيقاع رغم أهمية الفكرة التي خضعت لأدواته. وتدور أحداث المسرحية التي حاولت أن تقنع المتلقي برسالتها من خلال حوار أقرب إلى الهدوء بعيدا عن الإيقاع المتصاعد الذي ينهض بالحكاية ويفتح أفاق التلقي، وليبدو الإيقاع أكثر رتابة.

المسرحية التي بدأت أثناء دخول الجمهور في إشارة إلى أنه جزء من المسرحية انتهت في نفس الوتيرة رغم حرارة الأضواء التي استخدمت، إلا أن أصوات الممثلين كانت أكثر خفوتا مما أضاع فرصة التقاط العديد من الجمل التي جاءت باللهجات المحلية الجزائرية التي يصعب التقاطها مباشرة مما أوجد مشكلة في التواصل بين الجمهور والممثلين.

غياب المبادئ والتلون الذي ظهرت عليه شخصية المتنفذ، وقدمت نقدا لاذعا إلى المجتمع بكل طبقاته، وسط فضاءات سينوغرافية اقتربت إلى حد بعيد من فضاءات الحوار وإرتباط الدلالات التي تشكل مجمل الفرجة المسرحية.

(الرأي)

21/11/2017