اختتام فعاليات المفرق مدينة الثقافة الأردنية 2017
28 / 12 / 2017

 

مندوباً عن وزير الثقافة نبيه شقم، رعى الأمين العام هزاع البراري، يوم الثلاثاء 26/2017، حفل ختام مدينة الثقافة الأردنية المفرق 2017، الذي أقيم على مدرج الشريف الحسين بن علي بجامعة آل البيت. وتحدث البراري، في الحفل الذي حضره رئيس وأعضاء مجلس المحافظة ورئيس البلدية ورئيس الجامعة ومدير ثقافة المفرق فيصل السرحان وعدد من الشخصيات الثقافية والدبلوماسية، عن تاريخ المفرق، باعتبارها متحفاً يضم تراكمات الحضارة الإنسانية ورحلتها عبر التطور والنماء، مؤكّداً أنّ الثقافة حالة متنامية وممتدة ولا تقف عند حد، وهي دوائر تتبعها دوائر من الفرح والتميز والبوح.
وقال البراري، الذي أكّد حضور مدينة القدس في الفعل الثقافي الأردني انطلاقاً من حضورها لدى القيادة الهاشمية، إنّ المفرق مدينة الثقافة أفادت من تجارب المدن السابقة واستطاعت أن تحقق نجاحات ملموسة في العديد من المشاريع التي نفذت فيها خلال العام، ذاكراً منها المؤتمرات والفنون البصرية والأدائية والمهرجانات الأدبية والأنشطة التراثية وورش العمل والمشاريع الخاصة بتمكين المرأة والمشاريع الخاصة بالطفولة والشباب، ودعم الهيئات التابعة للمحافظة، وإنتاج مجموعة من الأفلام الوثائقية التي تناولت تاريخ المحافظة وواقعها الثقافي والسياحي، باعتبارها فنوناً بصرية توثيقية تظل حافظة للذاكرة الوطنية وأثراً باقياً على الدوام، فضلاً عن طباعة ثلاثين مخطوطاً في شتى المجالات الإبداعية والتراثية والفكرية ضمن المنشورات الخاصة بالمدينة، كان لأبناء المحافظة من المثقفين النصيب الأكبر منها، كنوع من التمكين وإتاحة الفرصة لهم لنشر إبداعاتهم ودراساتهم الفكرية والتاريخية والانثربولوجية التي تؤرخ لأرشيفها المجتمعي، وتبرز منجزها التراثي والفكري والإبداعي.
وذكر البراري أنّ قصبة المدينة وضواحيها نُفذ فيها العديد من المشاريع التي تعزز المنظومة الحضارية والفكرية للدولة التي سعت إلى مجابهة كل أشكال التطرف والعنف، بالفكر والعقل المستنير، وبالتثقيف بالكلمة الحرة والأداء الفني الراقي، كي يظل الوطن معافى وعصياً على الاستهداف والتضليل الفكري، سائراً على المنهجية الوسطية في الحوار وتقبل الآخر، ساعياً إلى الحقوق المدنية والعدالة وتوزيع المكتسبات الثقافية.
وكان اشتمل الحفل، الذي أداره الشاعر إبراهيم الحسبان وشارك فيه الفنان بشار السرحان وفرقة مركز تدريب الفنون في الوزارة بفقرات فنية، على كلمة لرئيس البلدية عامر الدغمي أشاد فيها بالمشهد الثقافي الأردني وتطرق خلالها إلى حضور القدس لدى الوجدان الأردني فكراً وثقافةً وعلى كلّ المستويات، كما ألقى د. رافع البطاينة مندوباً عن محافظ المفرق كلمة أشاد فيها بالحراك الثقافي وثمار المفرق مدينة للثقافة الأردنية، وألقى رئيس الجامعة د. ضياء الدين عرفة كلمة تحدث فيها عن الأثر الإيجابي لمدينة الثقافة وترحيب الجامعة بالأجندة الفكرية والثقافية.

(الدستور)

28/12/2017