"القدس عربية" شعار يلازم مجلة "أفكار" اعتبارًا من عددها القادم
10 / 01 / 2018

 

قرَّرَت هيئة تحرير مجلة «أفكار» برئاسة الرِّوائي جمال ناجي والتي تصدر عن وزارة الثقافة وضع شعار خاص يتضمَّن تصميمًا فنيًّا عن عروبة القدس على غلافها اعتبارًا من العدد القادم 346 وما سيليه من أعداد.
ويتألَّف الشِّعار الذي صمَّمه الشاعر والفنّان محمد خضير من المفردات التالية: قبة الصخرة المشرَّفة كبُعد إسلاميّ للمدينة، كنيسة القيامة كبُعد مسيحيّ، وغصن وحبّات من الزيتون كبُعد لعاصمة السلام العربيّة الفلسطينية، ضمن إطارٍ ذي طابع بريديّ يوحي بالرِّسالة التي يحملها هذا الشِّعار. 
كما تقوم «أفكار» بالتَّحضير لإصدار عدد خاص من المجلة عن القدس، يشارك فيه نخبة من أبرز الخبراء والمختصّين في تاريخ القدس وجغرافيَّتها وديمغرافيَّتها وجذور الوصاية الهاشميّة عليها ومكانتها الإسلاميّة والمسيحيّة وموقعها في الآداب والفنون العربيّة والعالميّة والمخالفات القانونيّة التي ارتكبتها الإدارة الأميركيّة بقرارها اعتبار القدس عاصمة «لإسرائيل»، إضافة إلى إضاءات تتَّصل بمُحاولات تهويدها، وبمستقبل الصِّراع على القدس في المنطقة وفي العالم.
ومن المتوقَّع أنْ يشكِّل هذا العدد مرجعًا للباحثين عن الحقائق التاريخيّة والقانونيّة والسياسيّة والثقافيّة ذات الصلة بمدينة القدس، وسيتم توزيعه على نطاق واسع في الوزارات والجامعات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني وسواها.
وقد صرَّح رئيس تحرير المجلّة بأنَّ القدس أصبحت بؤرة التقاء تاريخي بين الدولة والمجتمع والقوى الوطنيّة والعالمين الإسلاميّ والمسيحيّ والعالم الحُرّ بما يؤكِّد عروبتها وينسف الادِّعاءات الإسرائيليّة والتهويديّة من أساسها.

(الدستور)

10/1/2018