Black & White
إعلان القائمة الطويلة لـ"البوكر العربية" ولجنة التحكيم ومواعيد الدورة الحالية
-A +A
18 / 01 / 2018

 

أُعلن يوم الأربعاء 17/1/2018، عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية الدورة الــ11 لعام 2018، "البوكر العربية".
ووفقا لبيان صحفي صادر عن دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، فإن القائمة تشتمل على 16 رواية صدرت بين تموز 2016 وحزيران 2017، وقد تم اختيارها من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي والمسرحي الأردني إبراهيم السعافين.
وتتألف لجنة التحكيم للعام 2018، من إبراهيم السعافين رئيسا وإنعام بيوض، أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية؛ وباربرا سكوبيتس، كاتبة ومترجمة سلوفينية؛ ومحمود شقير، روائي وقاص فلسطيني؛ وجمال محجوب، كاتب وروائي سوداني-إنجليزي.
وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في شهر شباط المقبل، وتم تحديد يوم الثلاثاء الموافق 24 نيسان 2018 للإعلان عن اسم الفائز/ الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الحادية عشرة، في احتفال سيقام في فندق باب البحر، بأبو ظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وسيحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، فيما سيحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار أميركي إضافية.
يذكر أنّ الرواية الفائزة بالدورة العاشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2017 هي "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان.
والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية. ترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "دائرة الثقافة والسياحة - أبو ظبي" في الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

(بترا)

17/1/2018