Black & White
ندوة علمية في العقبة حول فنون الخط والزخرفة
-A +A
14 / 02 / 2018

 

نظمت مديرية ثقافة العقبة بالتعاون مع الجامعة الأردنية فرع العقبة يوم الثلاثاء 13/2/2018، وضمن مهرجان العقبة الدولي الأول للفنون الإسلامية، ندوة علمية حول فنون الخط والزخرفة.

وأشار مدير ثقافة العقبة طارق البدور إلى أهمية الخط والزخرفة في الفن الإسلامي وإيجاد جيل يهتم بالخط العربي لما له من أبعاد ثقافية ومعرفية لكون الخط تجمل في رسم الحرف القرآني وإظهار جمالية الآيات الكريمة.

وعرض مدير مركز الكويت للفنون الإسلامية فريد العلي دور المركز وأهميته في دعم الفنون الإسلامية واستضافته لمعارض عالمية لخطاطين مرموقين في مجال الخط العربي وفنون الزخرفة، مشيرا إلى أن المركز وضع الكويت على خارطة الفنون الإسلامية العالمية من خلال التدريب للشباب الكويتي.

ولفت نائب رئيس فرع الجامعة الأردنية في العقبة الدكتور رياض مناصرة إلى أن الفن إرث وهوية ويجب المحافظة عليه من خلال تأهيل الشباب المبدع في هذا المجال.

وبين مصطفى العجلوني من الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية أهمية مدينة أيلة الإسلامية وإرثها البحري في العقبة باعتبارها مدينة متكاملة دخلت ضمن مفهوم الآثار الغارقة.

وأشار مفتي العقبة محمد الجهني إلى أهمية العقبة في التاريخ الإسلامي وخصوصا المسجد الجامع الموجود في مدينة أيلة الإسلامية لكون العقبة تقع على مفترق طرق فكان من أهم علمائها محمد بن شهاب الزهري وعبدالله بن المبارك.

كما تحدث في الندوة مبتكر خط البتراء ابراهيم ابو طوق، موضحا أركان الكتابة في الفلسفة واللغة والفن.

وشارك في الندوة الفنان هيثم سلمو من تركيا بالخط الثلث والخطاط عبد الرحيم كولين الخط المغربي، وأمينة الشيشي ونادية صقلي وبسام المجالي وابراهيم ابو طوق بزخرفة وحرفيات أظهرت ابداعاتهم في تشكيل الخط العربي.

(بترا)

13/2/2018