Black & White
"ثقافة إربد" تستحدث ملتقى القصة الأردنية القصيرة
-A +A
19 / 02 / 2018

 

أعدت مديرية ثقافة محافظة إربد خطتها السنوية للعمل الثقافي خلال العام الجديد، والتي تتضمن عدداً من البرامج في المجالات الفنية والفكرية والأدبية والثقافية المتنوعة، تسعى من خلالها إلى الحفاظ على الهوية الثقافية والارتقاء بالفكر والسلوك الإنساني في مناحي الحياة جميعها، وفي سياق استمراريتها في خدمة المجتمع والإنسان.

مدير مديرية ثقافة محافظة إربد الدكتور سلطان الزغول بيّن أن خطة العام الحالي تم إعدادها بدقة وبعد دراسة مستفيضة بما يؤسس لفعل ثقافي مدروس يعبر عن وعينا بالمستجدات والظروف التي يمر بها الوطن في هذه الفترة العصيبة.

وقال الزغول إن المديرية ستحتفي بشخصيات ثقافية في المجالات الفنية والأدبية والفكرية، بعضها رحل وما يزال فعله وألقه حاضراً، وبعضها الآخر ما يزال يعطي. ذلك أن المديرية، ومن خلال مهرجان الحصاد للثقافة والفنون هذا العام، ستحتفي بالفنان الراحل عبده موسى وتجربته الفنية الغنية ومساهماته في تشكيل الهوية الوطنية الأردنية، كما ستتابع المديرية خلال صيف هذا العام نهجها الذي بدأته العام الماضي في الاحتفاء بشخصية العام الثقافية، فبعد أن احتفت في عام 2017 بأديب عباسي، اختارت هذا العام الاحتفاء بشخصية أكاديمية مميزة لها بصماتها في الثقافة الأردنية، هي الدكتور زياد الزعبي عميد كلية الآداب في جامعة اليرموك.

وتابع الزغول، وفي إطار مؤتمر الرواية الأردنية الرابع الذي تنظمه المديرية سنوياً ستعمل على الاحتفاء بتجربة الروائيين الراحلين غالب هلسه ومؤنس الرزاز كعلمين مؤسسين من أعلام الرواية في الأردن، كما تتابع المديرية اهتمامها بالشعر الأردني من خلال تنظيم مهرجان إربد الشعري الثاني الذي يتضمن أمسيات شعرية وقراءات نقدية في الشعر الأردني الحديث، من جهة أخرى تتابع تنظيم مؤتمر محافظة إربد، الذي تعقد هذا العام دورته الثالثة، بالتعاون مع بهض الهيئات الثقافية العاملة في المحافظة.

وقال إن المديرية ستنظم عدداً من معارض الفن التشكيلي، ومعارض للكتاب في أماكن متنوعة من ألوية المحافظة، إضافة إلى أنها ستنظم عدداً من المحاضرات والأمسيات الثقافية المتنوعة، كما ستحتفي بالمناسبات الوطنية في شهر أيار القادم.

ولفت الزغول إلى أنّ المديرية من جهة أخرى سوف تستحدث هذا العام، وفي أيلول بالتحديد، ملتقى القصة الأردنية القصيرة الأول، إضافة إلى تخصيص يوم مفتوح خاص بالقدس، والاستمرار في برنامج المضافة الثقافي وبرنامج الثلاثاء الثقافي اللذين تنظمهما منذ عام 2016.

يذكر أن الخطة التي ستنفذ فعالياتها مديرية ثقافة محافظة إربد على مدار هذا العام في مركز إربد الثقافي وفي ألوية المحافظة يغلب عليها طابع التنوع، وتتضمن أمسيات رمضانية وعروضاً سينمائية ومسرحية وموسيقية، إضافة إلى كرنفال خاص بالأطفال.

 

الرأي

19/2/2018