Black & White
محاضرة لسكرية عن الموسيقار خاشو
-A +A
01 / 03 / 2018

 

قال المايسترو الدكتور هيثم سكرية إن الموسيقي المايسترو يوسف خاشو(1927-1997)، أول مؤلف موسيقي أردني يهتم بالكتابة والتأليف الموسيقي الأوركسترالي.
وبيّن الدكتور سكرية في محاضرة بعنوان "يوسف خاشو موسيقار عالمي" مؤخراً برابطة الكتاب الأردنيين، أن خاشو سار في أعماله الموسيقية نحو  التوجه الوطني واستنباط الموروث.
وعرض في المحاضرة التي أدارها الدكتور أحمد ماضي، أعماله السيمفونية، ومنها سيمفونيات "القدس" عام 1967 و"الحسين بن طلال" عام 1972 و"الحسين بن علي" عام 1975، و" وآه فلسطين" عام 1976 و"الهاشميون" عام 1993 و"أردن الحسين" عام 1986، وغيرها.
وأشار إلى أبرز أعماله في تأليف الموسيقى التصويرية، ومنها مسرحيتا "الطريق الخضراء" والغنائية "مدينة السوسنة" من إخراج لينا التل، و"جرش أطلال وظلال"، وهي موسيقى وصفية لمدينة جرش، علاوة على تأليفه موسيقى مجموعة من أغاني الاطفال.
وتطرق الدكتور سكرية إلى مراحل حياة يوسف خاشو الذي نشأ في أسرة غير فنية لكنها محبة للفنون بمختلف أشكالها، لافتاً إلى أنّ خاشو أنشأ المعهد الموسيقي الأردني التابع لوزارة الثقافة وأسس أول أوركسترا سيمفونية أردنية، وألف العديد من الكتب المتخصصة في النظريات الموسيقية، وحصل على وسامي الاستقلال والكوكب من جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

(بترا)

1/3/2018