Black & White
"العربية للمسرح" تعلن عن تنظيم المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي
-A +A
23 / 04 / 2018

 

أعلنت الهيئة العربية للمسرح ومقرها الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تنظيم المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للباحثين الشباب حتى سن 35 في نسختها الثالثة 2018 بعنوان "الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معارف مسرحية إبداعية جديدة ومتجددة".
وقالت الهيئة في بيان صدر لها وتلقته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أنها تتجه في النسخة الثالثة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي إلى إشراك المؤسسات العلمية الأكاديمية أو البحثية وكذلك المتخصصة بالمسرح في دعم البحث الشبابي الرصين، مشيرة إلى أن هذه النسخة مفتوحة للتقديم من خلال؛ ترشيح الباحث من خلال مؤسسة علمية أو أكاديمية، او ترشيح الباحث لنفسه.
وبينت أنه يبدأ تقديم المشاركات في المسابقة من مطلع شهر تموز المقبل وتنتهي مهلة التقديم في مطلع أيلول المقبل، وتعلن نتائج الفائزين في مطلع تشرين الثاني المقبل.
وأشارت أن النتائج ستعلن أسماء الباحثين الذين جاءت بحوثهم كأفضل ثلاثة بحوث دون تحديد الترتيب، حيث يتم عقد ندوة محكمة ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي كانون الثاني المقبل يتم خلالها تحديد ترتيب الفائزين.
وبينت أن الهيئة ستمنح الفائزين لأفضل ثلاثة أبحاث الجوائز التالية؛ الأولى وقدرها 5آلاف دولار، والثانية وقدرها 4آلاف دولار، والثالثة وقدرها 3آلاف دولار. وبينت أن شروط البحث تتمثل؛ بأن لا يقل البحث عن 5آلاف كلمة ولا يزيد على 10 آلاف كلمة، باللغة العربية، وأن لا يكون البحث منشوراً، وأن لا يكون البحث جزءاً من بحث جامعي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، أو مقدماً لأغراض الترقية العلمية قبل أو أثناء زمن المسابقة.
كما اشترطت الهيئة أن يراعي البحث المعايير العلمية التالية؛ أن يبنى البحث انطلاقاً من التوجه العام لمسابقات العام 2018 والمحدد بـ (الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معارف مسرحية إبداعية جديدة و متجددة)، وجدة الموضوع وأصالته، والرصانة والابتكار والطرح المغاير، وتحديد واضح للإشكالية التي يبنى عليها البحث، وانطلاقه من مدخلات جديدة ودقيقة، وانتهاؤه إلى مخرجات مطابقة أو مفارقة للفرضية بحيث تشكل إضافة نوعية إلى المعرفة السابقة، ووجود إطار مرجعي يحدد توظيف المفاهيم والمصطلحات بدقة إجرائية، وتحري الأمانة العلمية في التعامل مع المنجز الفكري الإنساني، واعتماد منهج واضح للبحث، وإلمام الباحث بالمشكلة التي يتناولها من حيث معرفته بما سبق من دراسات في شأنها.
واشترطت كذلك انتهاء البحث إلى بناء أدوات إجرائية لتطبيق محصلاته على قضايا وعروض مسرحية عربية، والتوثيق الصحيح والتام والمنظم لبيبلوغرافيا تكون رصينة ونوعية، باللغة العربية ولغة المصدر الأصلية، واحترام كل قواعد اللغة العربية في الكتابة والترقيم، وإخراج البحث في حلة متناسقة وجميلة احتراما للمتلقي والباحث العربي، وأن يكون البحث مرقوناً بصيغة word خط Arial بنط 14، وأن يوقع الباحث صيغة الإقرار ويرفقها بالبحث المشارك والمتوفرة على موقع الهيئة وإرسالها على البريد الإلكتروني للهيئة info@atitheatre.ae، مرفقا بصورة جواز سفره ملونة، والسيرة الذاتية، وصورة عن الشهادة العلمية، وصورة شخصية حديثة ملونة.

(بترا)

22/4/2018