Black & White
مجمع اللغة العربية الأردني يعلن مفردات جوائزه السنوية
-A +A
21 / 05 / 2018

 

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني مفردات وشروط جائزته السنوية لأفضل كتاب مترجم، صدرت طبعته الأولى في العام الذي تمنح فيه الجائزة أو العامين السابقين، في حقول محددة تتعلق بطبيعة عمل المجمع واهتماماته، (العلوم الأساسية (مثل الفيزياء والرياضيات والكيمياء وغيرها...)، العلوم الطبية، العلوم الهندسية، العلوم الزراعية، العلوم الإنسانية والاجتماعية).
يكون آخر موعد لتسلم طلبات الحصول على الجائزة هو اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن (آب) لهذا العام، ويعلن عن الكتاب الفائز، المترجم/ المترجمين، في احتفال سنوي يقام في الشهر الثاني عشر (كانون الأول).

ويشترط أن يكون المترجم المتقدم للجائزة أردنياً. وأن يكون الكتاب المرشح للجائزة أصيلاً في موضوعه، وألاّ يكون مضى على نشره أكثر من سنتين، ولم يقدم لنيل جائزة علمية داخل الأردن أو خارجه. يقدم مترجم الكتاب تعريفاً بكتابه، يتضمن فكرة عن موضوع الكتاب ومكوناته، وأهدافه وأهميته والإضافة العلمية التي حققها في موضوعه. ويكون التعريف في حدود ألف كلمة (حوالي أربع صفحات). يقدم المترجم نسخة من سيرته الذاتية، تتضمن تاريخ الولادة ومكانها، والجنسية، والعنوان البريدي الحالي، وعنوان السكن، وأرقام الهواتف، والناسوخ (فاكس)، والبريد الإلكتروني، والدرجات العلمية، مع عناوين الأطروحات الجامعية، والخبرات العملية، وقائمة بالإنتاج العلمي. يجوز أن يكون الكتاب المقدم للجائزة من ترجمة واحد أو أكثر، وفي الحالة الثانية يتم توزيع الجائزة على الفائزين بالتساوي. وتمنح للمترجم أو المترجمين للكتاب الفائز ثلاثة آلاف (3000) دينار أردني.

كما أعلن المجمع شروط مسابقة فن الخط العربي، وهي على النحو الآتية: يلتزم المتسابق/ـة في اللوحة المقدمة بنصوص المسابقة. أنواع الخطوط التي يحق للمتسابق/ـة المشاركة بها: الثلث، الديواني، الرقعة. أن لا تقل سن المشارك/ـة عن ثماني عشرة سنة. ترسل المشاركات من دون إطار مرفقة بسيرة ذاتية موجزة للمشارك/ـة تتضمن الاسم والعنوان ورقم الهاتف إلى العنوان الآتي: مجمع اللغة العربية الأردني- عمان – شارع الملكة رانيا العبدالله – بجانب مسجد الجامعة الأردنية ص.ب: 13268 – عمان (11942). ألا يقل عرض العمل المقدم عن (35) سم ولا يزيد طوله على (100) سم. أن تكتب اللوحة باستعمال أقلام الخط والأحبار المتعارف عليها، وللمشارك/ـة حرية اختيار الألوان والأوراق كما له حرية توزيع النص بما يناسب عمله والمقاس المشار إليه. يسمح لكل مشارك/ـة التقدم بلوحة واحدة فقط، ويسمح بوضع التوقيع عليها. الأعمال المشاركة تكون حقاً للمجمع ولا يجوز المطالبة بها. يبدأ تسلم الأعمال المشاركة من 15/5/2018 إلى 15/8/2018، والأعمال التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل في المسابقة. وستعلن النتائج في وقت يحدّد ويُعلن عنه لاحقاً. لا تقبل مشاركة الفائزين في دورات سابقة في مسابقات المجمع.
 لا تقبل المشاركة إذا أخّلت بأي شرط من شروط المسابقة.
أما نصوص المسابقة فهي أحد النصوص الآتية: «وسعت كتاب الله لفظاً وغاية وما ضقت عن آي به وعظات». (خط الرقعة). «لغـة إذا وقعت على أسماعنا كانت لنـــا بردًا علــى الأكباد». (خط الديواني). حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حوضي من عدن إلى عمان البلقاء». يقول تعالى: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ». (خط الثلث، على ألا يتجاوز حجم قلم الثلث (3) ملم في النص القرآني).
أما جوائز المسابقة فسوف تعرض الأعمال المشاركة على محكمين من ذوي الاختصاص، وسيكون هناك ثلاثة فائزين يمنحون جوائز مالية على النحو الآتي: الجائزة الأولى: 2000 دينار. الجائزة الثانية: 1000 دينار. الجائزة الثالثة: 500 دينار. وبالإضافة إلى الجائزة المالية، يحصل كل فائز/ـة على شهادة تقدير توثّق الفوز، كما ستعرض الأعمال الفنية الفائزة ضمن معرض يقيمه المجمع لهذه الغاية على هامش حفل توزيع الجوائز.
وأعلن المجمع عن مسابقة لأفضل تقرير صحفي حول اللغة العربية وأفضل مبادرة لغوية على مستوى المملكة بعنوان "لغتي هويتي"، بهدف تطوير اللغة العربية والتشجيع على الكتابة بها، وزيادة محتواها الرقمي على الشابكة، وتداولها والبحث بها، وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه النشء فيما يخصّها. وعن مسابقة للأطفال على مستوى المملكة بعنوان «أحب لغتي العربية»، بهدف تشجيعهم وتنمية قدراتهم الإبداعية ومواهبهم المتعددة في التعبير عن حبهم للغتهم الأم، اللغة العربية. ويكمن الاطلاع على مفردات الجوائز بالتفصيل من خلال الموقع الإلكتروني للمجمع:www.majma.org.jo

نضال برقان، (الدستور)

21/5/2018