Black & White
الزرقاء: إشهار كتاب "معجم شعراء الأردن" للمشايخ
-A +A
27 / 06 / 2018

 

نظّمت مديرية ثقافة الزرقاء مساء الاثنين 25/6/2018 في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء حفل إشهار كتاب "معجم شعراء الأردن" للناقد محمد المشايخ، الصادر أخيرا في عمان، بحضور مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود وجمع من الكتاب والشعراء والمهتمين .
وأكد الدكتور الزيود أهمية دور النخب الثقافية في إدارة المشهد الثقافي، لتصبح المرجع للهيئات والشخصيات الثقافية، مبرزا دور المعجم في الحراك الثقافي في المحافظة، وفي مواقع التواصل الاجتماعي.
وتحدث الزيود عن دور مشروع اللامركزية "مجلس المحافظة" بالاهتمام بالقطاع الثقافي في محافظة الزرقاء، وتخصيصها جملة من المشروعات الثقافية للعام المقبل 2019.
وبين الناقد المشايخ أن المعجم احتوى على سيرة موجزة لحوالي 750 شاعرا أردنيا، رُتبت حسب الأحرف الهجائية، كما تضمن أسماء نحو 400 شاعر أصدروا دواوين شعرية، وقرابة ألف شاعر ممن ترددت أسماؤهم على مواقع التواصل الاجتماعي " الفيسبوك " وفي المواقع الإخبارية والصحف والهيئات الثقافية .
وتابع أن المعجم يُظهر حصول معظم الشعراء على الدرجة الجامعية الأولى، وحصول عدد لا بأس به منهم على درجة الماجستير والدكتوراه، واكتواء عدد من شعراء المملكة، بنار الغربة، مشيرا أن دواوين وقصائد كثيرة أبدعها شعراء الأردن، تـُرجمت إلى عدد من اللغات العالمية، وأن كثيرين من شعراء الأردن، فازوا بجوائز عالمية وعربية عدا عن المحلية، كما أن عددا من الجامعات المحلية والعربية، تـُدرّس في مناهجها قصائد لشعراء أردنيين.
وقال "إن محافظة الزرقاء أنجبت مئة شاعر أصدروا 600 ديوان شعري أثروا بها المكتبة الشعرية العالمية " .
وقرأ عدد من الشعراء بعضا من قصائدهم الجديدة وهم الشعراء: ختام القلاب، رضوان الزواهرة، سليم صباح، سناء وادي الرمحي، عطالله أبو زياد، محمد ذيب سليمان، ومأمون حسن السعد.

(بترا)

26/6/2018