Black & White
النسور: سنفعل العمل الثقافي في المحافظات
-A +A
28 / 06 / 2018

 

أكدت وزيرة الثقافة بسمة النسور، أن الوزارة تمتلك رؤية واضحة المعالم لتفعيل العمل الثقافي في محافظات المملكة والرقي بأنشطتها وأدائها.

وأشارت خلال لقائها رؤساء الهيئات الثقافية وعددا من المثقفين وأدباء وشعراء محافظة الطفيلة، إلى استمرارية دعم الهيئات الثقافية البالغ عددها زهاء 700 هيئة ثقافية بالمملكة عبر كافة الإمكانات المتاحة وتوزيع مكاسب التنمية الثقافية على مختلف المحافظات.

وثمنت جهود كافة المؤسسات والهيئات الداعمة للأنشطة الثقافية كجامعة الطفيلة التقنية ومؤسسة إعمار الطفيلة وهيئة شباب كلنا الأردن والهيئات الثقافية وغيرها.

واستذكرت عددا من الشخصيات الوطنية والثقافية في الطفيلة، وعلى رأسهم تيسير السبول. وقالت: "كان أول من كتب رواية حداثية بكلّ ما تعني الكلمة، ترك روايةً واحدةً، ولكنّها دُرست وتُدرس في الكثير من الجامعات العربية، ولو أردتُ أن أتوقّفَ عند أعلامِ الطفيلة، فإنني سأستغرق الوقتَ الطويلَ، ويكفيها فخرا أنّها المحافظةُ الهاشميةُ، وأنها عندما كانت مدينةَ الثقافةِ الأردنية للعام 2014، كانت نموذجا حقيقيا للمدنِ الثقافيةِ، وكان نتاجُها من النتاجِ الذي نفاخرُ به دائما".

وعرضت النسور حزمة لمشروعات الوزارة مثلِ مشروعِ مكتبةِ الأسرةِ الأردنيةِ الذي يطبعُ كلَّ عامٍ مجموعةً مختارةً من الكتبِ، يختارُها نخبةٌ من المختصّين، ويتمُّ توزيعُها بأسعارٍ زهيدةٍ، كما تدعم الوزارة الهيئاتِ الثقافيةَ في المحافظة، وتدعمُ المشاريعَ التي يتقدّمُ بها أبناءُ الطفيلة، مشيرة أنه سيتم إقامة مركز ثقافي في الطفيلة بعد أن يتم اختيار قطعة أرض لإقامة هذا المركز.

ولفتت أن الوزارة ستدعم المبدعين والمبدعات من أبناء المحافظة ونشر مخطوطاتهم.

من جهته، بين مدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير أن الساحة الثقافية في الطفيلة تشهد حراكا ثقافيا تنفذه معظم الهيئات الثقافية في الطفيلة كمهرجان بصيرا الثقافي وجائزة تيسير السبول وأيام الطفيلة الثقافية التي نظمتها بلدية الطفيلة الكبرى.

وأشار أن ملتقيات الطفيلة هي الأقدم في المملكة، وبدأ نشاطها في الأربعينيات من القرن الماضي من خلال ملتقى الأنصار الثقافي الذي أسسه الشاعر الراحل عطالله العدينات.

وفي اللقاء استمعت النسور إلى عرض من رؤساء الهيئات الثقافية في الطفيلة عن أبرز احتياجات المحافظة، تضمنت توفير الدعم المالي للأنشطة الثقافية والحراك الثقافي في الطفيلة وإقامة مهرجانات ثقافية وفعاليات للارتقاء بالواقع الثقافي.

(الغد)

28/6/2018