Black & White
"آداب الأردنية" تعقد مؤتمر "ما بعد.. في الآدب والنقد واللغة".. اليوم
-A +A
03 / 07 / 2018

 

برعاية الدكتور عماد صلاح رئيس الجامعة الأردنية بالوكالة، تنطلق في التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء 3/7/2018، في مدرج الكندي بالجامعة، فعاليات المؤتمر الدولي السادس لقسم اللغة العربية وآدابها والذي يحمل عنوان "ما بعد.. في الآدب والنقد واللغة"، بمشاركة عربية وأردنية ويستمر ليومين.
ويشتمل حفل الافتتاح كلمة لمقرر اللجنة التحضيرية الدكتور سامي عبابنة، وكلمة لرئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور حمدي منصور، وكلمة المشاركين التي يقدمها الدكتور سعد بن سيف المضياني، وكلمة لراعي المؤتمر الدكتور عماد صلاح، ويرأس الحفل الدكتور عبدالله المانع.

الجلسة الأولى في المؤتمر تعقد في مدرج الكندي، ويرأسها الدكتور حمدي منصور وعنوانها: «خطاب ما بعد الكولونيالية»، ويشارك فيها: د. عادل الأسطة «فلسطين» ويتحدث عن الرواية العربية في القرن الحادي والعشرين.. لعبة الشكل الما بعد، ود. آسيا عمراني من «الجزائر» وعنوان ورقتها: نظرية ما بعد الكولونيالية، فيما يتحدث د. بوطارفة دارين من «الجزائر» حول «نسوية العالم الثالث ما بعد الكولونيالي»، ويشارك من «المغرب» د. عزيز العمراوي  حول «الفضاء الثالث في روايات نظرية ما بعد الاستعمار رواية «خارج المكان» لإدوارد سعيد أنموذجا»، ومن «الجزائر» تشارك د. زكية عرعار بورقة حول: جينالوجيا الخطأ ما بعد الكولونيالي، ومن الأردن تشارك د. فريال القضاة بورقة بعنوان "مقولات ما بعد الكولونيالية والمهمش في الرواية العربية".
وكما تعقد جلسة أخرى بنفس الوقت في قاعة سليمان الموسى، عنوانها «اللسانية وآفاق ما بعد النظرية» يترأسها د. يوسف حمدان، ويشارك فيها: د. حسن غوانمة ود. سكينة مسلم الزغاليل من «الأردن» وعنوان ورقتهما «الفاعل بين القواعد التركيبية والأفضلية اللغوية»، ود. كريمة سالمي ود. نعيمة العقريب من «الجزائر»، تقدمان ورقة بعنوان «ما بعد البنيوية السوسيرية»، ومن «السعودية» يشارك د. سعد بن سيف المضياني ويتحدث عن «التحليل التداولي في كتاب سيبويه»، ومن الأردن تقدم ورقة عمل د. دلال الزهيري حول: «صراع الأنماط اللغوية في برنامج الحد الأدنى - لغة أكلوني البراغيث.. أنموذجا»، ود. محمود زهير ياسين من «فلسطين» ويتحدث عن: رؤية مؤسساتية من أجل تعزيز مكانة اللغة العربية وتنميتها في ضوء التحديات المعاصرة، ومن «نيجريا» د. عبد الله يونس حسين ويعاين دور مناهج البحث العلمي في نهضة اللغة العربية.
وتعقد تاليا جلسة بعنوان «ما بعد الحداثة والأدب»، في مدرج الكندي، ويترأسها د. عادل الأسطة وتشارك فيها: د. دعاء سلامة من «الأردن» وتتحدث عن: توفيق فياض في «وادي الحوارث» من ما بعد الكولونيالية إلى الكولونيالية، فيما يتحدث د. أنور الشعر من «الأردن» عن: ما بعد الحداثة الصعود إلى العدم، ود. طالب بلال ويقدم ورقة باللغة الإنجليزية، وناجي مسند وارشيد قبيلات يقدمان ورقة بالإنجليزية، ويوسف عبده طالب دكتوراه ويتحدث عن: الشعر ما بعد الحداثة، وسندس حاتم طالبة بكالوريوس وتتحدث عن: فكر ما بعد الحداثة وأثره في فن الرواية.
وكما تقام جلسة في الوقت نفسه في قاعة سليمان الموسى بعنوان: «النقد واللغة»، ويترأسها د. فؤاد عبد المطلب، ويشارك فيها: د. جمال بن جديد من «الجزائر» ويتحدث عن: التفاعل النقدي العربي مع مرحلة ما بعد البنيوية بين متحمس لها ومتخوف منها، ود. رضوان جنيدي «الجزائر» ويعاين: استراتيجية التفكيك في النقد الجزائري مرتاض أنموذجا، ويشارك د. حسين عمر دراوشة من «فلسطين» ويتحدث عن: إشكالية التفكير النقدي في الخطاب العربي المعاصر وسبل تجاوزها، ومن الأردن يشارك د. تيسير أبوعودة، ود. ماجدة حرب، ود. مروان.

ويختتم المؤتمر بعدد من التوصيات.

(الدستور)، عمر أبو الهيجاء، "بتصرف"

3/7/2018