Black & White
وزارة الثقافة والهيئة الملكية توقعان اتفاقية مشروع "قافلة الأفلام"
-A +A
02 / 08 / 2018

 

قالت وزيرة الثقافة بسمة النسور أن قطاع السينما في الأردن قطاع مهم وواعد وقادر على استقطاب المبدعين في هذا المجال، وتطوير قدراتهم لتحقيق نهضة فنية وجمالية في صناعة الفيلم الأردنية.

وأضافت النسور خلال تجديد مذكرة تفاهم مشروع "قافلة الأفلام" مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام أن هذا التجديد يؤكد على أهمية أن تسعى وزارة الثقافة والهيئة الملكية للأفلام إلى تعظيم المنجز الأردني في هذا المجال وتطوير العمل المشترك بين الوزارة والهيئة من أجل تقديم كل ما هو جميل ومفرح في مواجهة ما هو قاتم ومحزن.

وتحدثت النسور عن أهمية أن يستفز العمل الجديد المشاهد وأن يخرج عن السائد ويحرك الراكد في سياقات تطوير بنى المجتمع الثقافية، خاصة فيما يعرض في أسابيع الأفلام التي تقدمها الهيئة.

وأكدت النسور على أن الوزارة تولي السينما والأفلام اهتماما خاصا ضمن برامجها في العاصمة والمحافظات، وأضافت أن استمرار العمل بمشروع "قافلة الأفلام" يأتي بعد النجاح المستمر للمشروع خلال السنوات الماضية، وأيضا لما للأفلام من دور مهم كأداة مؤثرة في الفرد والمجتمع والذي يتماشى مع توجهات الوزارة وخططها في مجال التنمية الثقافية.

ويأتي توقيع التجديد لأهمية المشروع في توفير الفعاليات السينمائية خارج العاصمة عمان من خلال تنظيم عروض أفلام عامة ومجانية في جميع المحافظات، مما يسهم بتعريف الجمهور بمدى تطور، السينما المحلية ويتيح لمحبي الأفلام في المحافظات التواصل مع الثقافات المختلفة من خلال عرض أفلام محلية وعربية وعالمية.

من جهته، أشار جورج داود إلى أن الثقافة والسينما تحديدا هي القوة الناعمة التي تخاطب وتحرر العقول وشدد على أن الهيئة من خلال برامجها تعمل على توفير الفعاليات السينمائية للطلاب في المدارس ولنزلاء مراكز الإصلاح والـتأهيل ولجمهور المراكز الثقافية حول المملكة من خلال اعتماد نهج التشاركية في العمل.  وأضاف داود أن العمل بمشروع "قافلة الأفلام" في المحافظات ليس ترفا بل حاجة ملحة يجب دعمها بكل السبل، وأن الهيئة مدركة أهمية التواصل مع المجتمع المحلي خارج العاصمة وقد أسست ستة مراكز للأفلام في الزرقاء والمفرق والسلط والعقبة ووادي رم والبتراء. وهي تنظم ورشات عمل وعروض أفلام على مدار العام في هذه المراكز.

ومن الجدير ذكره أن الهيئة نظمت في العام الماضي 11 عرضا للأفلام في إطار مشروع "قافلة الأفلام" شملت جميع محافظات المملكة، ونظمت هذه العروض بالتعاون مع مديريات الثقافة. وقد حازت العروض على  استحسان الجمهور.

وكان وقع الاتفاقية كل من وزيرة الثقافة، بسمة النسور، ومدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، جورج داود، في مقر الوزارة.

ياسر العبادي، (الدستور)

2/8/2018