Black & White
"أيام الفيلم التحريكي" في عمان
-A +A
05 / 08 / 2018

 

تنظم الهيئة الملكية للأفلام بدءا من يوم الاثنين 6/8/2018 ولغاية يوم الخميس 9/8/2018 عروضا لجملة من أفلام الرسوم المتحركة المحلية والعالمية المتنوعة الأساليب والمتباينة الطول، وذلك في مقر الهيئة بجبل عمان القديم .
تستهل العروض بالفيلم الكندي المعنون (المُعيلة) لنورا تومي، عن واحدة من قصص العيش اليومي في ماضي أفغانستان، وتم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم تحريكي طويل.
وفي اليوم الثاني من الاحتفالية يجري عرض مجموعة من أفلام التحريك القصيرة الآتية من مهرجان شتوتغارت للأفلام التحريكية من بينها أفلام: (المعاهدة) لحسام عمران و(عيني) لأحمد صالح، بالإضافة إلى أفلام (ساحة سلبية) و(داخل مكعبات) لآن جي شيو من سنغافورة و(إعادة) للهولندي روستو وفيلم (يا أمي! ) للبولندية بولينا زيو لكوسكا، و(رذاذ الموج) للبريطانية سيلينا وانغر وفيلم (روّاد الكون) من إخراج جماعي للفرنسيين بنجامين برنون وكليمانتين كوربين وماثيو جويفل وأنتوني ريج وجيروم فانبيندين.
ويعقب هذه الأفلام باليوم التالي، فيلم (حياتي كحبة كوسا) للسويسرية كلود باراس، ويصور موضوعه في 70 دقيقة عن شخص يتيم يتعلّم معنى الصداقة في مركز لرعاية الأيتام، ترشح لأكثر الجوائز العالمية شهرة على غرار الكاميرا الذهبية في مهرجان (كان) السينمائي.
وتختتم الاحتفالية بالفيلم الإماراتي الطويل (بلال) للمخرجين أيمن جمال وخورام الافي، حيث يعود بالمشاهد إلى أكثر من ألف عام، وفيه يروي قصة فتى يحلم بأن يصبح فارساً الا أنه اختطف مع شقيقته واستبعدا عن موطنهما، لكنه يصمم على أن يختار مصيره بنفسه، واحتفى بعروضه الكثير من المهرجانات والملتقيات السينمائية الدولية .

 

(بترا)

3/8/2018